تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
سبيل بئر أم القرون
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

سبيل بئر أم القرون، هو واحد من ثلاثة أسبلة أنشأها مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، عام 1361هـ/1942م، بهدف تزويد الحجاج والزوار المارين على طريق مكة المكرمة - جدة، بمياه مبردة، وتيسير أداء الفريضة على الحجاج.

موقع سبيل بئر أم القرون

يقع سبيل بئر أم القرون على الطريق الرابط بين مدينة مكة المكرمة ومحافظة جدة، وتحديدًا غرب حد الحرم الغربي بنحو  12.2 كم، ويبعد عن طريق الأسفلت الحديث نحو كيلو متر، في طريق متعرج متجه جنوبًا.

تصميم سبيل بئر أم القرون

شُيّد السبيل على بئر تُعرف بنفس الاسم، يصل عمقها إلى 10 أمتار، وعليها أربعة أعمدة، ويأخذ شكل حوض مستطيل، به أربع فتحات للسقيا من الجهتين الجنوبية والغربية، كما يحوي فتحة مربعة مقاسها 50×50 سم للتنظيف في منتصف الواجهة الشمالية، ويغطيه قبو.ويصل الطول الخارجي للسبيل إلى 2.60م، وعرضه 1.55م. ويلتف على واجهات السبيل الشمالية والجنوبية والغربية إزار سمكه 7سم، ويبرز عن جدار السبيل بنحو 5 سم، ربط نهاية جدار السبيل العلوية بالقبو، ومنحه منظرًا جماليًا.

نقش تأسيس سبيل بئر أم القرون

تحتوي واجهة السبيل الغربية على نقش تأسيس إنشاء السبيل، كتب بخط الثلث البارز ونفذ بطريقة الصب في قالب، ومادته من الجص، أبعاده 82.5×48.5 سم، ويتضمن معلومات عن تأسيس السبيل، ووضع داخل إطار مستطيل، فوقه جامة دائرية، يحيط بها شكل مستطيل ينتهي في أعلاه بشكل مثلث، ويتفرع من جانبيه فرع نباتي منتهيًا بشكل ملفات حلزونية. والنقش متصدع، وسقطت بعض أجزاء أحرف كلماته، وهو مكون من سطرين وهامش أيسر، كتب في السطر الأول (أنشئ هذا السبيل في عهد حضرة صاحب الجلالة)، وفي السطر الثاني (الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، وفي الهامش الأيسر كتب (سنة 1361 هجرية).