تم نسخ الرابط بنجاح

المنصة الوطنية للرصد السياحي

saudipedia Logo
المنصة الوطنية للرصد السياحي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المنصة الوطنية للرصد السياحي، هي منصة إلكترونية تابعة لوزارة السياحة في المملكة العربية السعودية، مُخصصة لمتابعة أداء منشآت الإيواء السياحي والحركة السياحية في مناطق المملكة، وربطها مع مركز بيانات الوزارة لتكون مركزًا لكافة الإحصاءات والبيانات المرتبطة بقطاع السياحة في المملكة، أنشئت عام 1441هـ/2019م.

مستهدفات المنصة الوطنية للرصد السياحي

تسعى وزارة السياحة من خلال المنصة الوطنية الموحدة للرصد السياحي إلى تفعيل دور القطاع السياحي في دعم اقتصاد المملكة، تماشيًا مع تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 في تطوير القطاع السياحي، وجعله بيئة جاذبة قادرة على استقطاب الاستثمارات في مجال السياحة في المملكة العربية السعودية.
وتستهدف المنصة كافة منشآت الإيواء السياحي، التي تتضمن: الفنادق والشاليهات والمنتجعات والشقق والفلل الفندقية والنزل السياحي والمخيمات. 

أهداف المنصة الوطنية للرصد السياحي

تهدف المنصة الوطنية للرصد السياحي إلى تنظيم الربط بين منشآت الإيواء السياحي ووزارة السياحة في السعودية، وتطوير كافة أنواع الخدمات التي تقدمها منشآت الإيواء السياحي، ودعمها وتعزيزها وتنشيط الاستثمارات المحلية والدولية عن طريق توفير بيانات دقيقة ولحظيّة عن الحركة السياحية في السعودية، وإنشاء منصة إلكترونية موحدة لمراقبة الحركة السياحية من خلال منشآت الإيواء السياحي.
وتعمل المنصة على توفير دخول سريع وسهل للوصول إلى المعلومات والإحصاءات، وضمان دقة البيانات المرتبطة بمنشآت الإيواء السياحي والتأكيد على جودتها. 

آلية ربط المنشأة السياحية بالمنصة الوطنية للرصد السياحي

تجري عملية ربط مرفق الضيافة السياحي بالمنصة الوطنية للرصد السياحي من خلال موقع المنصة، إذ يسجل صاحب المرفق (المُشغّل) الدخول على المنصة باستخدام خدمة النفاذ الوطني الموحد، فتظهر قائمة بالمرافق التابعة للمُشغل الذي يعرض التفاصيل للمرفق والانتقال إلى صفحة التفعيل، ويختار صاحب المرفق نظام مزود الخدمة من قائمة مزودي الخدمات المتاحة في صفحة التفعيل، ويتم الربط برحلة متكاملة، ويلزم ربط جميع مرافق الضيافة السياحية بالمنصة.