تم نسخ الرابط بنجاح

ما الجهة المسؤولة عن التعدين في السعودية؟

saudipedia Logo
ما الجهة المسؤولة عن التعدين في السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

تتولى وزارة الصناعة والثروة المعدنية مهمة الإشراف على الأنشطة التعدينية في السعودية، إذ تعمل على تشجيع الاستثمار في مجال التعدين وتقديم الخدمات والاستشارات لدعم هذا النشاط، وإصدار الرخص والصكوك التعدينية وفقًا للوائح والأنظمة المعمول بها، وطبقًا لنظام الاستثمار التعديني الصادر عام 1441هـ/2020م، ولائحته التنفيذية.

تعد هيئة المساحة الجيولوجية السعودية كيانًا ضمن منظومة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة، وفي حين تعتبر وزارة الصناعة والثروة المعدنية هي المنظمة الرئيسية لإنشاء وصيانة وتمكين الوصول إلى البيانات الجيولوجية في المملكة، فإن الهيئة أيضًا هي الكيان الرئيسي المسؤول عن تشغيل بوابة قاعدة البيانات الجيولوجية، حيث تحتوي بوابة قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية على المعلومات الجيوفيزيائية، وقاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية السعودية والجيوكيميائية والجيولوجية للمملكة.

وتعمل وزارة الصناعة والثروة المعدنية على التنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في تحديد مناطق الاحتياطي التعديني، وتطوير قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية وتحديثها، إلى جانب توفير الخرائط المختلفة وبيانات المسح والدراسات والبحوث اللازمة للاستثمار التعديني.

ولهيئة المساحة الجيولوجية السعودية دور في القيام بأعمال المسح والاستكشاف والتنقيب عن المعادن والصخور الصناعية، وإعداد الخرائط والتقارير وإجراء الدراسات الجيولوجية والهيدرولوجية.

وتعمل شركة التعدين العربية السعودية "معادن" على تطوير المصادر المعدنية في المملكة، ويتركز عملها على مجال أعمال الذهب، ليشمل تشغيل عشرة مناجم للذهب، هي: الدويحي، ومهد الذهب، والصخيبرات، وبلغة، والأمار، والسوق، ومنصورة، ومسرة، والرجوم - الوسيمة، والرجوم - غزالة. 

وتوسِّع الشركة أنشطتها خارج نطاق أعمال الذهب، إذ تعمل على تطوير مشروع الفوسفات ومشروع الألمنيوم وعمليات تركيز النحاس، بالإضافة إلى تعاونها مع الحكومة والمشرّعين المحليين في وضع إطار تنظيمي، لتنظيم صناعة التعدين في المملكة وإدارتها.