تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جائزة أداء الصحة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة أداء الصحة،هي جائزة سنوية أطلقتها وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عام 1439هـ/2018م ضمن مبادرات برنامج أداء للارتقاء بالأداء الصحي، لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، ودعم القدرات، وتعزيز ثقافة قياس الأداء، لمواكبة التحول في مجال الرعاية الصحية.

أهداف جائزة أداء الصحة

تهدف الجائزة إلى تحفيز المنظومات الصحية والداعمة في السعودية، وخلق منصة للممارسين الصحيين لتقديم تجاربهم المميزة، وتسويق الممارسات المهمة والحلول الصحية المبتكرة، واستقطاب الخبرات والممارسات الصحية من دول العالم، وشكر الممارسين ذوي الأداء المهني المتميز. 

كما تهدف إلى خلق بیئة صحیة ملیئة بالمنافسات لرفع جودة الخدمات الصحیة، وتسهیل الوصول إليها، وإبراز جهود المملكة في دعم وتطویر المنظومة الصحیة، والاحتفاء بقصص النجاح الوطنیة والإقلیمیة والدولیة، والمبادرات التي تتم خلال فترة الجائزة.

لجنة تحكيم جائزة أداء الصحة

تشارك في الجائزة لجنة تحكيم تتكون من متخصصين بالمملكة، وأعضاء دوليين في مجالات الرعاية الصحية تضم عددًا من الأكاديميين، والمهنيين، والمستشارين، ورواد قطاع الأعمال، وتكرم الفائزين من جهات الرعاية الصحية من القطاعين العام والخاص، محليًّا ودوليًّا.

مسارات جائزة أداء الصحة

تواكب جائزة أداء الصحة المستجدات الصحية، إذ خصصت مساراتها في نسخة 2021م لعرض جهود المملكة في التصدي لجائحة كورونا والمحافظة على استقرار النظام الصحي، عبر فئات: الاستجابة لكوفيد-19، والتعافي من كوفيد-19، وأداء الصحة، وتبني الخدمات الجديدة مثل الطب الاتصالي وخدمات برنامج موعد، والعناية بالمبادرات الوطنية والمشاركات الدولية.

وخصصت نسخة الجائزة في 2022م للكشف المبكر والوقاية، والصحة الرقمية والخدمات الافتراضية، وجودة الرعاية الطبية، وكفاءة الوصول للرعاية، وتحسين الاستجابة للرعاية الحرجة.

وفي نسخة 2023م اختارت الجائزة مسارات: الرعاية الممكنة رقميًا، وتقديم الرعاية المتخصصة، وكفاءة الوصول للرعاية، وتحسين الرعاية الحرجة.

الاختبارات ذات الصلة