تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع جدة للطاقة الشمسية

saudipedia Logo
مشروع جدة للطاقة الشمسية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مشروع جدة للطاقة الشمسية، هو مشروع للطاقة المتجددة يعتمد على الطاقة الشمسية. يقع على بعد 50 كم جنوب شرق مدينة جدة في منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية. أُطلق عام 2019م، وتبلغ سعته الإجمالية 300 ميجاواط.

أهداف المشروع

يهدف مشروع جدة للطاقة الشمسية إلى زيادة إسهام مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بسعة إجمالية تقدر بـ300 ميجاواط، ويُسهم في تقليل استهلاك الوقود السائل، وتلبية الاحتياج الوطني للطاقة. ويُعدُّ الائتلاف الذي تقوده شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" وشركتا "إي دي إف رينوبلز" و"نسما"، مسؤولًا عن تطوير المشروع من خلال اتفاقية لشراء الطاقة تمتد لـ25 عامًا.

تستخدم محطة جدة للطاقة الشمسية التي رُبطت بالشبكة الوطنية أحدث التقنيات في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية، حيث تجمع بين الوحدات الكهروضوئية ثنائية الوجه والهياكل المتصاعدة التي تستخدم تقنية التتبع أحادي المحور لمضاعفة الطاقة المولّدة من خلال تتبع موقع الشمس على مدار اليوم.

إسهامات المحطة

تحقق محطة جدة للطاقة الشمسية عددًا من المكاسب على صعيد إمدادات الطاقة، إذ تُسهم في تلبية احتياجات نحو 55 ألف وحدة سكنية تقريبًا من الطاقة، وتخفض الانبعاثات الكربونية بنحو 529 ألف طن سنويًّا.

ويتميز مشروع جدة للطاقة الشمسية بأنه يُنفذ عبر الإنتاج المستقل (IPP)، وسيكون شراء الطاقة التي سينتجها هذا المشروع في إطار اتفاقياتٍ لشراء الطاقة لمدة تصل إلى 25 عامًا مع الشركة السعودية لشراء الطاقة. ويُسهم المشروع في صياغة ملامح الاقتصاد الدائري للكربون، الذي تبنته المملكة ودعمته خلال رئاستها مجموعة العشرين في عام 2020م، بهدف تقليل انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في السعودية.