تم نسخ الرابط بنجاح

كم مدة دراسة الدكتوراه في السعودية؟

saudipedia Logo
كم مدة دراسة الدكتوراه في السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

تبلغ مدة دراسة الدكتوراه في المملكة العربية السعودية ما لا يقل عن ثلاث سنوات، وتتطلب اجتياز ما لا يقل عن 30 ساعة من مقررات الدراسة، وذلك بنظام التفرغ الكامل أو ما يعادله، وتقديم رسالة علمية أو مشروع بحثي بعد الحصول على درجة الماجستير.

تُتاح دراسة الدكتوراه بنظام آخر تقدمه بعض المؤسسات التعليمية، يسمى "الدكتوراه البحثية"، يركّز على البحث في مجال معيّن إلى جانب المقررات، و"الدكتوراه المهنيّة" المعتمدة على التطبيق في التخصص الدقيق لمجال محدد، وتتطلب اجتياز 12 ساعة معتمدة، ولا تقل مدة الدراسة عن 3 سنوات دراسية، وتتطلب بعض مؤهلات الدكتوراه المهنية الحصول على مؤهل البكالوريوس المهني الذي تبلغ مدته 6 سنوات على الأقل أو الماجستير. ويُمنح الدارس شهادة الدكتوراه بعد الانتهاء من مرحلة المناهج الدراسية واجتياز الاختبار الشامل للدكتوراه.

وتُتاح دراسة مرحلة الدكتوراه كخيار بعد نيل شهادة الماجستير، ويلزم لقبول الدراسة اجتياز اختبار القدرات للجامعيين، وهو اختبار يقيس عددًا من مهارات التفكير ليُحدد -بالإضافة إلى نتيجة الماجستير- مدى أهلية الطالب للانضمام إلى برنامج الدكتوراه، وللجامعة الحق في اشتراط اجتياز أي اختبارات تحددها، إلى جانب المقابلة الشخصية.

ووُضعت الدكتوراه في المستوى الثامن من الإطار الوطني للمؤهلات، وهو إطار أقرّته هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية؛ ليكون بمثابة المرجع الذي تسترشد به مؤسسات التعليم عند بناء المؤهلات، كما تستفيد منه جهات التوظيف، إذ يعكس مهارة المتقدمين ومستوياتهم. ويُقسم المؤهلات التعليمية إلى 8 مستويات، تبدأ بالمستوى الأول من الأدنى، إلى المستوى الثامن الذي تحتله الدكتوراه.