تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كتاب البداية والنهاية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

كتاب البداية والنهاية، لمؤلفه ابن كثير الدمشقي، صدرت طبعته السعودية الأولى في مطبعة السعادة بالقاهرة عام 1351هـ/1932م، على نفقة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

يتحدث الكتاب عن سيرة التاريخ من آدم عليه السلام، وصولًا لخاتمة عن أحداث نهاية الزمان.

موضوع كتاب البداية والنهاية

يُعد كتاب البداية والنهاية من أمهات كتب التاريخ ومراجعه، يتناول بداية التاريخ من آدم عليه السلام، ثم يمر في صفحاته على الرسل والأنبياء، ويستفيض في الحديث عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، من قَبل مرحلة الوحي إلى ما بعد الهجرة، ويختتم بذكر علامات الساعة، وأحداث نهاية الزمان في سياق ترتيبها الزمني.

كما يتناول المؤلف بداية الخليقة من العرش والسموات والأرض والملائكة والجان، وكيفية خلق آدم عليه السلام وسير الأنبياء، ثم كتب عن فتن آخر الزمان وعلامات الساعة، والبعث والنشور يوم القيامة، وأخيرًا ما يتعلق بصفات الجنة والنار وما فيها.

أقسام كتاب البداية والنهاية

يحتوي الكتاب على قسمين: الأول هو "البداية"، ويتحدث عن الخلائق والكائنات من تاريخ بدء الخلق حتى الهجرة النبوية، أما الثاني فبعنوان "النهاية"، ويتناول الفتن والملاحم في آخر الزمان، والبعث والنشور.

مؤلف كتاب البداية والنهاية

ألف كتاب البداية والنهاية، عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمرو بن كثير الدمشقي، وهو حافظ ومؤرخ، وُلد في مجدل شرق دمشق، اشتهر بقراءة الأحاديث والتدبر بها حتى أجاد علومها، وهو صاحب كتاب "تفسير ابن كثير" المشتمل على تفسير الأحاديث، وتفسير القرآن بالقرآن.