تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد العيساوية

saudipedia Logo
مسجد العيساوية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد العيساوية أو مسجد الحجر، هو أحد المساجد التاريخية في منطقة الجوف شمالي المملكة العربية السعودية، أُنشئ في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وبدأ بناؤه عام 1373هـ/1954م وافتتح عام 1375هـ/1956م، وهو أحد المساجد التي شملها مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الأولى.

الموقع الجغرافي لمسجد العيساوية

يقع مسجد العيساوية في الجزء الأوسط من مركز العيساوية بمنطقة الجوف، وتفصله 90 كم عن الجهة الشرقية لمحافظة القريات، فيما تقدر المسافة بينه وبين مركز طبرجل على الطريق الدولي بنحو 40 كم.

تميز المسجد بعمارته؛ إذ استُخدم في بنائه نوع من الحجر الأسود، وسُقف بالخرسانة، وهو يتكون من بيت للصلاة وساحة مكشوفة، إضافة إلى دورات مياه، ومدخلين في الجهتين الشرقية والغربية من المسجد.

مساحة مسجد العيساوية

تبلغ مساحة مسجد العيساوية نحو 284م2، ويتسع لنحو 85 مصليًا،وهو ضمن المساجد المستهدفة بالتطوير في مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية الذي أطلقه ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عام 1440هـ/2018م.

تطوير مسجد العيساوية

تميز مسجد العيساوية بعد انتهاء تطويره بشكله الجمالي الذي أضفته التقاسيم الحجرية عليه من الخارج، إضافة للأعمدة الخشبية المنحوتة التي تزين سقفه وفق تنظيم وترتيب طولي وعرضي يعكس التناسق الإنشائي في بناء المسجد وتصميمه، إضافة إلى أجهزة التكييف التي جاءت بلون خشبي، حفاظًا على هوية المكان وروحه، فضلًا عن الإضاءات الخافتة التي جمعت بين تشكيل عناصر جمالية، وبث ضوء هادئ لا تؤثر كثرته على راحة المصلين أو على مستوى الرؤية في المكان.

الاختبارات ذات الصلة