تم نسخ الرابط بنجاح

قصر آل منجم

saudipedia Logo
قصر آل منجم
مقالة
مدة القراءة دقيقة

قصر آل منجم، هو قصر تراثي يقع في منطقة نجران جنوب غربي المملكة العربية السعودية، يعود تاريخ بنائه إلى عام 1172هـ/1759م، وأُعيد ترميمه عام 1437هـ/2016م، ويعد أنموذجًا للبيوت التراثية القديمة في منطقة نجران.

موقع قصر آل منجم

يمثل قصر آل منجم معلمًا بارزًا في منطقة نجران، ويقع في قرية آل منجم، التي تعد ضمن القرى التراثية البارزة في المنطقة، وتشتمل كل قرية تراثية على العديد من المباني المختلفة في المسميات وفي الشكل وطريقة البناء،وتقع القرية في الجزء الشرقي من مدينة نجران، ويتراوح عمر مبانيها بين 200 و350 عامًا.

ويتكون القصر من أربعة طوابق، ويحيط بسور طيني خارجي، كما يتمتع بباحات داخلية فسيحة، وتبرز في تصميمه نوافذ عديدة تظهر بحجم متماثل مؤطّر باللون الأبيض، كما أضيفت أشكال جمالية في بنائه من الداخل والخارج.

المباني الطينية في قرية آل منجم

تضم قرية آل منجم إلى جانب قصر آل منجم سبعة مبانٍ طينية، رمّمت أربعة منها من قبل أهالي القرية،وتشكل القرى الطينية في منطقة نجران  طرازًا معماريًّا مميزًا، وعلى ضفتي وادي نجران تنتشر نحو 33 قرية طينية، تبدأ من "زور وداعة" القريب من سد نجران، حتى "رجلا" الجنوبية، إلى قرية "آل منجم" من الجهة الشمالية، متراصّةً في قلوب الأحياء.

عناصر قصر آل منجم

يحوي قصر آل منجم إضافةً إلى الدرب المؤدي إليه عددًا من الملحقات والغرف، منها: المسجد، وغرف الخدم، وغرفة الحارس، ومجلس الرجال، مع غرف لتخزين القمح والتمور، وغرف سفلية كانت مأوى للخيول والجمال، وقد أحيط القصر بسور خارجي مشيّد من الطين.

الاختبارات ذات الصلة