تم نسخ الرابط بنجاح

حسن إسكندراني

saudipedia Logo
حسن إسكندراني
مقالة
مدة القراءة دقيقة

حسن إسكندراني، اشتهر بحسن عبدالله، واسمه هو حسن عبدالرحيم القرشي، فنان من أبناء محافظة الطائف غرب المملكة العربية السعودية، بدأ الغناء منذ طفولته، وتحديدًا في عمر العاشرة، هو وتوأمه حسين، وكلاهما فنان.

حياة حسن إسكندراني  

ولد حسن إسكندراني لعائلة فنية معروفة في محافظة الطائف، بدأ طريقه الفني في عمر مبكرة، حتى صار فنانًا بارزًا في الأوساط الفنية. وقد لازمه والده عبدالرحيم القرشي منذ طفولته المبكرة، ووالده فنان قديم، وكذلك الحال مع أشقائه: تركي، ومحمد، وحسين الذي شكل مع حسن فرقة خاصة تسمى بفرقة الإسكندراني، وكانت لهما مشاركات فنية عدة في الأفراح والحفلات الخاصة والعامة والمناسبات الوطنية، على وجه الخصوص في غرب السعودية.

الحياة الفنية لحسن إسكندراني 

كان حسن إسكندراني، يجيد فن المجرور الطائفي، وغناءه، كما يحفظ الكثير من الدانات والألحان الحجازية، وله علم بأصول الفن وقواعده، وبالمقامات وحفظها، وله أيضا مشاركات فنية خارجية في الدول الخليجية والعربية والأوروبية، وأقام حفلات في لندن وباريس، وتعاون مع فنانين بارزين، مثل: عبدالله محمد، وعلي شيخ، ومحمود حلواني، وطلال مداح، ومحمد عبده، وعمر كدرس، وسراج عمر، كما تعاون مع عدد من الشعراء الغنائيين، أمثال الأمير خالد الفيصل، والأمير بدر بن عبدالمحسن، وإبراهيم خفاجي، ومحمد طلعت، وخالد إسماعيل. وله عدة ألبومات، منها أغانٍ عاطفية وأخرى وطنية، وكانت له معرفة وثيقة بالفن، ويتقن الإيقاعات بأنواعها، ويجيد العزف على عدة آلات موسيقية، منها العود، والكمان، والقانون.