تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
منكشفات جبال طويق
مقالة
مدة القراءة دقيقة

منكشفات جبال طويق، هي مجموعة من القمم الجبلية، تمثّل الأطراف الجنوبية لسلسلة جبال طويق الواقعة غرب منطقة الرياض، وتنحصر بين كثبان الربع الخالي.

سلسلة جبال طويق

جبل طُويق هو سلسلة جبلية تكوِّن هضبة ضيِّقة شرق جبال السروات، وتقع غرب منطقة الرياض وسط المملكة العربية السعودية. من أبرز المعالم الجغرافية والسياحية في المملكة العربية السعودية، وتعرف بجبال طُويق أو جبال العارض أو عارض اليمامة.

يبلغ ارتفاع جبال طويق عن المناطق السهلية المحيطة بها 600م، وتمتد على مسافة 1200 كم، حيث تخترق صحراء نفود الثويرات في منطقة القصيم، مرورًا بحدود وادي الدواسر في منطقة الرياض، وصولًا إلى مشارف صحراء الربع الخالي جنوب المملكة.

وتتألف جبال طويق من صخور جيرية تشكلت منذ العصر الجوراسي، لها حواف رسوبية ورؤوس مرجانية، تشير إلى تاريخ يعود إلى 500 مليون عام، حين كانت المياه تغطي المنطقة.

موقع منكشفات جبال طويق

تقع منكشفات جبال طويق في الأطراف الجنوبية الغربية من الربع الخالي، وهي مفصولة عن سلسلة جبال طويق، بسبب زحف الرمال عليها، ولا تظهر منها إلا أجزاء من قممها.

ارتفاعات منكشفات جبال طويق

من منكشفات جبال طويق الهامة: منكشف "بني خطمة"، يبلغ ارتفاعه نحو 1126م، يقع شمال غرب مرکز المنخلي، وتفصله عروق المندفن عن سلسلة جبال طويق، ومنها أيضًا منكشف "أجيهمين"، يبلغ ارتفاعه نحو 952م، ومنكشف "المتبطحات" يبلغ ارتفاعه نحو 937م، و"هويمل" وهو آخر المنكشفات الجنوبية لجبال طويق، يبلغ ارتفاعه نحو 868م.