تم نسخ الرابط بنجاح

متحف السلطاني

saudipedia Logo
متحف السلطاني
مقالة
مدة القراءة دقيقة

متحف السلطاني، ويُعرف أيضًا باسم متحف تراث الشمال،هو متحف تراثي خاص في مدينة عرعر العاصمة الإدارية لمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية،أسسه أحمد رويضان السلطاني.

مقتنيات متحف السلطاني

يحتوي متحف السلطاني على قطع تراثية، اقتناها صاحب المتحف طوال ما يربو على ربع قرن من رحلته في جمع المقتنيات التراثية، وبعضها مُهداة من أصدقاء صاحب المتحف وأقربائه، وأخرى اشتراها.

ويوثّق المتحف جانبًا من تاريخ منطقة الحدود الشمالية الحديث، ويعرض المقتنيات والأدوات التي استُخدمت في الماضي، وأدوات كان يقتنيها البدو الرحَّل، وسكان المنطقة، بهدف تعريف زوار المتحف، من المسؤولين والدبلوماسيين والطلاب وأهالي المنطقة، بتاريخ الحدود الشمالية وتراثها.

ويضم المتحف الأواني المنزلية القديمة من النحاسيات، مثل: الدلال القديمة، والأباريق، وحافظات الطعام، والسدو وملحقاته وأدواته، والأسلحة الخفيفة، والسيوف والخناجر وأدوات التقطيع، وأدوات كانت تستخدم في بدايات نشأة المنطقة في زمن خط التابلاين،والممتد من مدينة القيصومة في محافظة حفر الباطن بالمنطقة الشرقية، حتى مدينة صيدا في جنوب لبنان.

طريقة العرض في متحف السلطاني

يعرض متحف السلطاني المقتنيات القديمة والأدوات المستخدمة في الماضي، بطريقة تعايش حقبة زمن تلك الآثار، وما لها من أهمية في حياة المجتمع، وتعرض المقتنيات بطريقة توحي للزائر بأجواء المكان الذي كانت عليه في السابق. ويحتل المتحف جزءًا من منزل أحمد السلطاني، ويمكن فيه مشاهدة مئات المقتنيات الأثرية والأدوات الشعبية والقطع التراثية التي تختلف في تاريخها.

الاختبارات ذات الصلة