تم نسخ الرابط بنجاح

ما حجم مبيعات أسواق الإبل في مهرجان الملك عبدالعزيز؟

saudipedia Logo
ما حجم مبيعات أسواق الإبل في مهرجان الملك عبدالعزيز؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

 سجلت مزادات الإبل بأسواق مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثامنة التي أقيمت عام 1445هـ/2023م، مبيعات وصلت لنحو 62 مليون ريال. وتجاوزت مبيعات مزادات أسواق الإبل 900 متن، وكانت الوضح والصفر الأكثر طلبًا.  

وشهد مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بنسخته السابعة (1444هـ/2023م) مبيعات بأكثر 380 مليون ريال ما بين صفقات معلنة تمثلت في شراء عدد من الفرديات ومزادات الشداد وسوق الإبل في النسخة السابعة. وأبرم خلال النسخة السابعة صفقتا شراء معلنتان على أرض المهرجان بلغت قيمتهما أكثر من 200 مليون ريال، تمثلت الأولى في شراء 12 فردية بنحو 120 مليونًا، كما أبرمت صفقة أخرى بأكثر من 80 مليونًا لشراء 17 فردية من الدق النخبوي.

وتتراوح المبيعات اليومية لتجارة الإبل بين 800 ألف ريال ومليون ريال، وذلك بناءً على الصفقات اليومية التي جرت بين ملاك الإبل في النسخة السادسة لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل التي أقيمت عام 1443هـ/2021م، وتدار مبيعات وصفقات تجارة الإبل شخصيًا بين أطراف البيع والشراء، أو ضمن ميادين عامة تجمعهم.

وتشهد تجارة الإبل في السعودية صفقات شرائية على مختلف أنواع الإبل كالمجاهيم والمغاتير، وتُعد أسواقها مقصدًا لمُربيها والمهتمين بها سواءً كان لغرض البيع أو الشراء أو مشاهدتها. وتخضع تجارة الإبل لأنظمة وزارة البيئة والمياه والزراعة، إذ تشترط على مُلاك الإبل ترقيمها كترخيص لإكمال أنشطتهم التجارية ضمن أسواق الإبل.