تم نسخ الرابط بنجاح

أين يوجد الكبريت في السعودية؟

saudipedia Logo
أين يوجد الكبريت في السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

يوجد الكبريت بكميات كافية في المملكة العربية السعودية، إذ إنه ينتج من عمليات استخراج البترول وتكريره. كما يوجد الكبريت الطليق مصاحبا لتتابعات الجبس والأنهيدرايت في وادي كبريت على خليج العقبة، ويوجد في منطقتي البدع ومقنا ضمن صخور الشريط الرسوبي الساحلي. أيضا يوجد الكبريت في منطقة الراكة بالقويعة في صخور الغطاء الباليوزوي، كما يمكن استخلاص الكبريت من معدن البيريت الكتلي الموجود فى وادي وسط بمنطقة نجران. 

ويوجد الكبريت في شكله الحر حول فوهات البراكين والينابيع الحارة وفي أغلب الأحيان يكون متحدا مع عناصر أخرى أهمها الأكسجين، وقد يوجد على هيئة كبريتات أو كبريتيدات. وتوجد رواسب الكبريت الكبيرة والاقتصادية في الصخور الرسوبية مصاحبة لرواسب الجبس والأنهيدرايت والحجر الجيري.

وتنتج شركة أرامكو السعودية الكبريت، حيث يمكن لإنتاج مصفاة ساسرف اليومي للكبريت تسميد أكثر من 120 كيلومترًا مربعًا من أراضي محاصيل الذرة.

وأرست أرامكو في رمضان 1445هـ/أبريل 2024م عقودًا للهندسة والمشتريات والبناء بقيمة 7.7 مليارات دولار لتنفيذ توسعة كبيرة بمعمل الغاز في الفاضلي التابع لها بالمنطقة الشرقية، ومن بين ما ستضيفه توسعة معمل الغاز في الفاضلي، التي يُتوقع اكتمالها بحلول نوفمبر 2027م، نحو 2300 طن متري إضافي يوميًا لإنتاج الكبريت. 

والكبريت وهو عبارة عن معدن لا فلزّي يتميز باللون الأصفر الفاقع، هش وخفيف، غير قابل للذوبان في الماء وكذلك في أغلب الأحماض.