تم نسخ الرابط بنجاح

تحدي التصميم للأطفال واليافعين

saudipedia Logo
تحدي التصميم للأطفال واليافعين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

 تحدي التصميم للأطفال واليافعين، هي مسابقة تُعنى بتقديم فرصة للأطفال واليافعين لاكتشاف مواهبهم وتحفيز مهاراتهم في مجال العمارة والتصميم، إلى جانب تقديم تصور لعمارة المدينة المستقبلية في المملكة العربية السعودية، أطلقتها هيئة فنون العمارة والتصميم التابعة لوزارة الثقافة ضمن مخرجات مبادرة تنمية المهارات الإبداعية عند النشء، في جمادى الآخرة 1445هـ/ديسمبر 2023م.

أهداف تحدي التصميم للأطفال واليافعين

يهدف تحدي التصميم للأطفال واليافعين إلى تشجيع الكوادر التعليمية على دعم وتطوير المخرجات الإبداعية لدى الطلبة، والإسهام في تحفيز الأطفال واليافعين على التفكير خارج الصندوق، إضافة إلى تقديم فرصة للأطفال واليافعين لعرض أفكارهم المبتكرة ومشاركتها.

مسارات تحدي التصميم للأطفال واليافعين 

يشمل تحدي التصميم للأطفال واليافعين مسارين و4 فئات عمرية، الأول مخصص للأطفال ويتضمن مرحلة الروضة من 3-5 سنوات والمرحلة الابتدائية من 6-10 سنوات، والمسار الثاني مخصص لليافعين ويتضمن المرحلة المتوسطة من 13-11 سنة والمرحلة الثانوية أو المعاهد التقنية من 18-14 سنة.

متطلبات التقديم على تحدي التصميم للأطفال واليافعين

تطلب الالتحاق بمسابقة تحدي التصميم للأطفال واليافعين توافر معايير عدة، هي: أن يقدم المشارك العمل الإبداعي في لوحة فنية، أو صورة، أو عمل فني، أو نموذج، إضافة إلى تقديم فيديو تعريفي يتحدث فيه عن فكرة العمل في مدة تستغرق نحو دقيقة.

وكان اختيار المشاركين لعرض مشاركاتهم في المعرض الرقمي توافر معايير عدة، كالإبداع والابتكار في التصميم، ووضوح فكرة التصميم في مقطع الفيديو وصورة العمل الفني، مع إكمال المشارك لمتطلبات التسليم، إلى جانب مطابقة التصميم المشارك لموضوع التحدي.

نتائج تحدي التصميم للأطفال واليافعين

قُدمت في المرحلة الأولى المشاركات المتوافقة مع المتطلبات في المعرض الرقمي على موقع هيئة فنون العمارة والتصميم، إضافة إلى الإشادة باسم المدرسة الأكثر مشاركة في التحدي، وفي المرحلة الثانية تم اختيار نحو 12 مشاركًا -ثلاثة مشاركين لكل فئة عمرية- بهدف تشكيل مجلس استشاري للأطفال واليافعين.