تم نسخ الرابط بنجاح

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2022

saudipedia Logo
القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2022
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2022، هي ملتقى سنوي، تشرف عليه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، أطلق بدورته الثانية في 17 صفر 1444هـ/13 سبتمبر 2022م، في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض، واستمر على مدى 3 أيام، وناقشت جلساته "الذكاء الاصطناعي لخير البشرية".

تشكل القمة العالمية للذكاء الاصطناعي منصة تجمع الخبراء والأكاديميين والرؤساء التنفيذيين لشركات تقنية رائدة في العالم، كما تجمع قادة الفكر وصناع القرار في القطاعات الحكومية والخاصة من أنحاء العالم لمناقشة مستقبل الذكاء الاصطناعي في مجالاته المتعددة.

أهداف القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2022

يتمثل هدف تنظيم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في النقاش حول مستقبل الذكاء الاصطناعي، وتحقيق تطلعات المملكة في خلق اقتصاد قائم على البيانات، ودعم تحولها إلى الاقتصاد المعرفي، وبما يدعم تحقيق رؤية السعودية 2030، وعلى مستوى عالمي تستفيد الدول من هذه القمة لتحدد سياساتها تجاه الذكاء الاصطناعي واستخداماته.  

محاور القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2022

قُدّمت خلال القمة ورش وجلسات وعروض في المعرض المصاحب تطرقت إلى جوانب متعلقة بحياة الإنسان والذكاء الاصطناعي، مثل: الصحة، والصناعة، والطاقة، والبيئة. 

ونظمت نحو 100 جلسة، بمشاركة 220 متحدثًا محليًّا ودوليًّا لتقديم رؤاهم حول الذكاء الاصطناعي، وتناولت عدة محاور، منها "استخدام التقنية لإعادة إحياء الغابات"، و"القطاع العام والحوكمة العالمية"، و"تصور النظام البيئي لاعتماد الذكاء الاصطناعي"، و"المهارات المستقبلية في علم البيانات والذكاء الاصطناعي"، و"الذكاء الاصطناعي للتوائم الرقمية"، و"دور التصنيع المتقدم والذكاء الاصطناعي في مجال الصناعة والتعدين"، كما نوقش مشروع "ذا لاين" الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي بشكل كامل.

مخرجات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2022

شهدت جلسات القمة في دورتها الثانية عقد عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تجاوزت 40 اتفاقية، جمعت بين شراكات القطاعين العام والخاص لاستثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير خدمات الجهات، وتسخير إمكاناتها في خدمة البشرية، كما أُعلن خلالها عن 10 مبادرات محلية وعالمية في سبيل تعزيز التعاون لتطوير الذكاء الاصطناعي واستخداماته.