تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسح منظمات القطاع غير الربحي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسح منظمات القطاع غير الربحي، هو مسح سنوي، يهدف إلى توفير إحصاءات وبيانات اقتصادية تتعلق بمنظمات القطاع غير الربحي في المملكة العربية السعودية، تعده الهيئة العامة للإحصاء بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، أُعد لأول مرة عام 1440هـ/2019م.

منشآت القطاع غير الربحي

تعد منشآت القطاع غير الربحي كيانات قانونية أو اجتماعية أنشئت لإنتاج السلع والخدمات، لكن ليس لها مصدر دخل أو ربح أو مكاسب أخرى للوحدات التابعة لها أو تمولها، وبالتالي ليس لها عوائد مالية لأصحاب المصلحة.

ويعمل المسح على إعطاء صورة واضحة عن المنظمات من خلال مؤشرات الأداء التي تعكس دور القطاع في دعم الاقتصاد المحلي، وفق منهجية علمية، تشمل أسلوب جمع البيانات، والنتائج التحليلية، والوصول إلى نتائج تدعم صناع القرار والسياسات في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

آلية مسح منظمات القطاع غير الربحي 

يندرج مسح منظمات القطاع غير الربحي تحت إحصاءات الأعمال، ومن حيث التغطية المكانية يغطي المسح البيانات المتعلقة بالقطاع في المناطق الإدارية الـ 13 في السعودية، من خلال زيارة عيّنة من منشآت القطاع لكل منطقة مختارة بطريقة علمية لتكون عيّنة ممثّلة لبقية منشآت القطاع في المنطقة، واستيفاء بيانات استمارة إلكترونية تحتوي على المعلومات المطلوبة، أما التغطية الزمانية تُسند بيانات المسح على العام السابق لعام التنفيذ، وبخصوص التصنيفات الإحصائية المستخدمة يعتمد المسح على التصنيف الدولي للمنشآت غير الهادفة للربح (ICNPO). 

أهداف مسح منظمات القطاع غير الربحي 

يهدف مسح منظمات القطاع غير الربحي إلى تطوير استراتيجيات وخطط وبرامج ومؤشرات الأداء في منظمات القطاع، من خلال جمع بيانات دقيقة تسهم في تطويرها وزيادة فاعليتها في دعم الاقتصاد الوطني.

ويهدف المسح إلى التعرف على حجم العاملين في القطاع والمتطوعين فيه بحسب الجنسية، والتعرف على تعويضات العاملين، وقياس متوسط ساعات العمل الأسبوعية للموظف والمتطوع، ومعرفة حجم الإنفاق للقطاع، إلى جانب توفير بيانات تسهم في معرفة حجم القطاع في الاقتصاد المحلي، ونسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.