تم نسخ الرابط بنجاح

قلعة عيرف

saudipedia Logo
قلعة عيرف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قلعة عيرف أو أعيرف، هي قلعة أثرية تاريخية، تقع في منطقة حائل شمال غربي المملكة العربية السعودية، بُنيت فوق جبل عام 1256هـ/1840م بهدف حماية مدينة حائل من الجنوب، تبلغ مساحتها 440م2، وتعد متحفًا أثريًّا شاهدًا على حضارة منطقة حائل، وأحد المعالم السياحية في المنطقة التي يقصدها الزوار من داخل المملكة وخارجها.

تاريخ قلعة عيرف

شيدت قلعة عيرف خلال القرن الثالث عشر الهجري/التاسع عشر الميلادي، وبُنيت لتكون نقطة مراقبة عسكرية بغرض حماية مدينة حائل من الجنوب، كما تعد موقعًا لاستراحة الحجاج وسكان بعض التجمعات الأولى التي نشأت حول القلعة.

وتشكل القلعة بداية لسلسلة من سبع قلاع تحيط بحائل، لأغراض عسكرية، ولمراقبة الجيوش وحفظ الأمن والأمان للقادمين إليها في ذلك الوقت.

تصميم ومحتويات قلعة عيرف

بُنيت قلعة عيرف من الحجر والطين على هيئة مستطيلة فوق جبل متوسط الارتفاع، مما جعل تشييدها يتدرج حسب مستوى طبيعة الأرض، خصوصًا من الداخل، فالأرضيات ذات مستويات متفاوتة، فطولها يبلغ نحو 40م، على مساحة تبلغ 440م2، صُممت كمبنى طيني يتألف من دورين يحتوي على أبواب خشبية كبيرة، وتضم نحو 30 برجًا بُنيت لغرض المراقبة والحماية.

وتشتمل القلعة على جميع العناصر الحربية المعمارية للقلاع من أبراج وسقاطات وغيرها، وتتكون وحداتها المعمارية من برج رئيس للمراقبة، ومسجد، وغرفتين وفناءين مكشوفين، وتتكون من مدخل في الجهة الجنوبية يفتح ناحية الشرق ومنه إلى فناء صغير يؤدي إلى مدخل ناحية المسجد الذي يقع وسط القلعة، وفيه ممرات تتجه ناحية الجنوب الغربي.

قلعة عيرف في الوقت الحالي

تعد قلعة عيرف من أقدم القلاع التاريخية في منطقة حائل، وتقدم أفضل إطلالة على المدينة، وهذا ما جعلها في الوقت الحالي معلمًا سياحيًّا في المنطقة، ومزارًا دائمًا للسياح من داخل وخارج المملكة.

استخدمت القلعة لعدد من الأغراض، إذ استخدمت كمنصة لإطلاق مدافع الإفطار في شهر رمضان للإشارة إلى إنهاء صوم اليوم، وكذلك لمشاهدة هلال رمضان.

الاختبارات ذات الصلة