تم نسخ الرابط بنجاح

منصة الأسواق الموسمية

saudipedia Logo
منصة الأسواق الموسمية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة الأسواق الموسمية، هي منصة وطنية إلكترونية تجارية، أطلقها المركز الوطني للنخيل والتمور، بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا في 1445هـ/2023م، تُعنى بضبط وتنظيم حركة تداول التمور في الأسواق، إلى جانب تحسين وتسهيل عمليات تبادل التمور التجارية، مع توثيق العمليات للمزارعين، والمشترين، والوسطاء.

أهداف منصة الأسواق الموسمية

تسهم منصة الأسواق الموسمية في توثيق وتنظيم عمليات التعاقد بين الأطراف "المزارع، والوسيط، والمشتري" وذلك بهدف حفظ حقوقهم، إضافة إلى تحقيق الموثوقية في أسواق التمور، ودعم كفاءتها من خلال متابعة أداء السوق بالنظام، والعمل على تنشيط وجذب تبادل عمليات التمور في الأسواق.

خدمات منصة الأسواق الموسمية

تقدم منصة الأسواق الموسمية حزمة من الخدمات للمزارعين والمسوقين والمشترين، وهي:

-المزارع، يُتيح نظام الأسواق الموسمية للمزارع الوصول إلى المشترين، وتضمن حقوقه المالية، وتمكنه من الاطلاع على حالة تداولاته بشكل دقيق ويسير، كما يقدم له نظام إلكتروني يساعده في إدارة بيع التمور بكفاءة عالية. 

-المسوق، يقدم نظام الأسواق الموسمية للمسوق منصة متكاملة تسهل عمليات بيع التمور وتوريدها، إلى جانب إبرام العقود بفعالية مع المزارعين والمشترين، وتتيح له القدرة على متابعة تفاصيل العقود، إضافة إلى إدارة كافة الأمور التجارية ضمن منصة موحدة، مع مراقبة المعاملات المالية الخاصة به.

-المشتري، يقدم نظام الأسواق الموسمية للمشتري من خلال المنصة الإلكترونية إدارة عملياته الشرائية بكفاءة، إضافة إلى حفظ حقوقه كمشتري.

متطلبات التسجيل في منصة الأسواق الموسمية

تقدم المنصة دليلًا شاملًا لعمليات التسجيل وإنشاء الحساب، وعمليات التوريد، وعمليات المبيعات، ويتطلب التسجيل في منصة الأسواق الموسمية من خلال إكمال البيانات المطلوبة من المسوق، والمزارع، والمشتري، كما يلي: يتطلب تسجيل "المسوق" اسم المسوق، ورقم الهوية الوطنية أو الإقامة، والسجل التجاري، وترخيص مزود الخدمة، ويتطلب تسجيل "المزارع" اسم المزارع، والهوية الوطنية، كما يتطلب تسجيل "المشتري" اسم المشتري، والهوية الوطنية أو الإقامة.