تم نسخ الرابط بنجاح

كلية سعد للتمريض والعلوم الصحية

saudipedia Logo
كلية سعد للتمريض والعلوم الصحية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كلية سعد للتمريض والعلوم الصحية، هي كلية صحية أهلية مخصصة للطالبات، تقع في محافظة الخبر بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1427هـ/2006م، وتقدم برنامج البكالوريوس في مجال التمريض، وبرنامج إدارة تقنية المعلومات الصحية.

برامج كلية سعد للتمريض والعلوم الصحية

تقدم كلية سعد للتمريض والعلوم الصحية برامج أكاديمية متخصصة للطالبات، وهي: 

- البرنامج التأسيسي: برنامج مكثف باللغة الإنجليزية، تلتحق به الطالبة قبل البدء ببرامج الدراسة، صمم لتمكين الطالبات من إجادة اللغة الإنجليزية أكاديميًّا، لتسهيل التواصل، والدراسة في مجال علوم الرعاية الصحية بشكل خاص، وينقسم البرنامج إلى: وحدة اللغة الإنجليزية، ووحدة المقدمة في مبادئ علوم الرعاية الصحية.

- برنامج التمريض المعتمد: تستغرق دراسة البرنامج خمس سنوات، تشتمل على التدريب التطبيقي وسنة الامتياز، ويبلغ مجموع ساعات الدراسة نحو 145 ساعة معتمدة، وتجتاز الطالبات ثلاثة فصول مبنية على اختبار IELTS. 

- برنامج إدارة وتقنية المعلومات الصحية: يعنى بإدارة تقنية المعلومات الصحية، ويبلغ مجموع ساعات الدراسة فيه نحو 130 ساعة، يهدف إلى تزويد مجال تقنية المعلومات الصحية بخبراء فنيين وتنفيذيين، لتخطيط وتنفيذ وتقييم أنظمة المعلومات، وإدارة المعلومات الصحية، والإسهام في تصميم أنظمة معلوماتية صحية فعالة للمرافق الصحية، إضافةً إلى التنسيق مع الفرق الصحية، وخلق فرص وظيفية لخريجي إدارة المعلومات الصحية.

التدريب في كلية سعد للتمريض والعلوم الصحية

تعمل كلية سعد للتمريض والعلوم الصحية على تأهيل وتدريب الطالبات ورفع مستوى كفاءتهن، من خلال اعتماد إدارة الجودة على معايير الاعتماد الأكاديمي المحلي والدولي، واحتواء السنوات الأولى من الدراسة على تدريب تطبيقي بطرق العناية بالمريض، والمشاركة في خدمة المجتمع باستمرار، والتطبيق العملي في بيئة سريرية مماثلة ومعامل متخصصة، إضافةً إلى التعليم من خلال التقنية الحديثة. 

مرافق كلية سعد للتمريض والعلوم الصحية

تقع كلية سعد للتمريض والعلوم الصحية على مساحة 4366 م2، وتضم مرافق تخدم منسوبيها، منها: فصول دراسية مجهزة، وقاعات مهيأة لإقامة المؤتمرات، ومختبرات طبية وعلمية، ومكتبة متنوعة، إضافةً إلى مختبرات للكمبيوتر.