تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المعهد العالي للصناعات البلاستيكية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المعهد العالي للصناعات البلاستيكية، هو معهد غير ربحي، أسس عام 1428هـ/2007م، بمبادرة من وزارة البترول والثروة المعدنية (وزارة الطاقة حاليًّا)،وبالشراكة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وشركة شرق (إحدى شركات الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك")، وشركة "SPDC" اليابانية؛ الشريك الياباني لشركة "شرق".

أهداف المعهد العالي للصناعات البلاستيكية

يهدف المعهد العالي للصناعات البلاستيكية إلى تطوير نظام التدريب بتأهيل المدربين وتفعيل المناهج وتحديث المواد التعليمية والوسائل المساعدة، لتتوافق مع متطلبات القطاع الصناعي، وتقديم التدريب التقني المتخصص لإكساب القوى العاملة المعرفة التقنية والمهارات العملية، وزيادة أعداد المتقدمين للمعهد، وتسويق الجهود والأنشطة التقنية لتعزيز سمعته، وتعزيز خدماته التقنية والمجتمعية وتطوير برامج جديدة، واستخدام موارده بكفاءة وفعالية.

رؤية ورسالة المعهد العالي للصناعات البلاستيكية

يقدم المعهد العالي للصناعات البلاستيكية التدريب والمعرفة والخدمات الصناعية لقطاع البلاستيك، ويسعى لتحقيق رسالته المتمثلة في تطوير وتقديم تدريب تقني عالي الجودة، وخدمات تقنية لتلبية احتياجات صناعة البلاستيك.

تخصص وعمل المعهد العالي للصناعات البلاستيكية

يتخصص المعهد العالي للصناعات البلاستيكية في تأهيل الكوادر الوطنية، ليكونوا فنيين مهرة في قطاع صناعة البلاستيك، من خلال برنامج تدريبي يُقدم باللغة الإنجليزية، ويشرف عليه خبراء يابانيون من شركات البلاستيك اليابانية، كما ينفذ التدريب مهندسون سعوديون من خريجي الجامعات السعودية، وممن استفادوا من برامج الابتعاث، إضافة إلى مدربين من عدة دول، يملكون خبرات في قطاع صناعة البلاستيك.

مقر المعهد العالي للصناعات البلاستيكية

يقع المعهد العالي للصناعات البلاستيكية في المنطقة الصناعية الثانية بالرياض على مساحة 60 ألف م2، وفي ورشه التدريبية يوجد 68 خط إنتاج، بلغت تكاليفها نحو 150 مليون ريال. ويستقبل المعهد حملة الثانوية العامة، وتبلغ مدة التدريب في المعهد سنتين في تقنيات البلاستيك، وعند إنهاء البرنامج بنجاح، يُمنح الخريج شهادة الدبلوم في تقنية تصنيع البلاستيك. ويقدم المعهد أيضًا دورات متخصصة للباحثين المهتمين في الصناعات البلاستيكية. كما يقدم دورات قصيرة الأمد من يوم إلى ثلاثة أيام، لمساعدة العاملين في مجال تصنيع البلاستيك. وتجاوز خريجو المعهد حتى عام 1443هـ/2022م، ألفي خريج.