تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد عيون الجواء

saudipedia Logo
مسجد عيون الجواء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

 مسجد عيون الجواء، أو الجامع القديم، هو مسجد تراثي، يتميز بطرازه النجدي، ويُعد من أقدم مساجد بلدة عيون الجواء، التي تعد من البلدات القديمة في منطقة القصيم. يقع المسجد وسط بلدة عيون الجواء التراثية، بالقرب من الطريق الرابط بين منطقتي القصيم وحائل وسط المملكة العربية السعودية.  

الأهمية التاريخية لمسجد عيون الجواء

ترجع الأهمية التاريخية لمسجد عيون الجواء إلى أنه من أقدم المساجد ببلدة عيون الجواء التاريخية، التي تتميز بأهمية تاريخية بين بلدات شبه الجزيرة العربية، إذ استوطنتها قبائل عربية، مثل: قبيلة عبس، التي ينتسب إليها الفارس والشاعر العربي عنترة بن شداد، وامرؤ القيس، وزهير بن أبي سلمى، وقد دار على أرضها الكثير من المعارك بين القبائل، مثل: حرب داحس والغبراء، التي استمرت 40 سنة بين قبيلتي عبس وذبيان. وقد بني المسجد عام 1276هـ/1860م، على نفقة الإمام فيصل بن تركي آل سعود، ورُمم عام 1325هـ/1907م، كما أعيد ترميمه عام 1371هـ/1952م، على نفقة جماعة المسجد.

عمارة مسجد عيون الجواء

يتميز مسجد عيون الجواء ببنائه على الطراز النجدي، إذ بُني من الطين والحجارة، وسقفه من خشب الأثل وسعف النخيل. تبلغ مساحته الكلية نحو 980م2، ويتسع لنحو 650 مصليًا، ويتكون من بيت الصلاة (المصباح)، وعريش مساحته نحو 195م2، يقع شمال المسجد، وسرحة مساحتها نحو 257 م2، تقع غرب المسجد، كما يحتوي على دورات مياه مساحتها نحو 11م2، تقع في سرحة المسجد. يحتوي المسجد أيضًا كتّابًا، مساحته نحو 18.5م2، يقع جنوب المسجد، وغرفة صغيرة تستخدم لتخزين التمر، تعرف بـ "الجصة". وللمسجد منارة مخروطية الشكل، تقع جنوب المسجد، وترتفع عن سطح الأرض بنحو 16.68م.

ويتميز مسجد عيون الجواء بكثرة نوافذه وصغر حجمها، وأغلبها تتكون من مصراعي خشب، مركب عليهما مصبعات حديد للحماية، وزينت النوافذ من الخارج بإطار من اللياسة الجصية. ويوجد في المسجد عدد من التجاويف، تستخدم لوضع المصاحف والكتب.