تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
معهد الصناعات الغذائية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

معهد الصناعات الغذائية، هو أحد معاهد المركز الوطني للشراكات الاستراتيجية في المملكة العربية السعودية، يعمل على تأهيل كوادر سعودية تقنيًا ومهنيًا في قطاع صناعة الغذاء، بتقديم برامج أكاديمية مهنية؛ بهدف توفير وظائف للسعوديين المؤهلين والمدربين وفق المتطلبات الفنية اللازمة، وتوطين الصناعات السعودية، وتغطية متطلبات السوق المحلية في مجال صناعة الغذاء.

تأسيس معهد الصناعات الغذائية

أُنشئ معهد الصناعات الغذائية بمحافظة الخرج في منطقة الرياض عام 1432هـ/2011م، بدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، وبشراكة نوعية بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وشركة المراعي.

أهداف معهد الصناعات الغذائية

يعمل معهد الصناعات الغذائية على تحقيق عدة أهداف، منها: تدريب كوادر سعودية، وتوفير وظائف لهم في شركات الصناعات الغذائية ذات العلاقة باختصاصات المعهد، وتوطين صناعات الغذاء في السعودية.

اشتراطات التسجيل في برامج معهد الصناعات الغذائية

يتطلب التسجيل في أحد برامج معهد الصناعات الغذائية عدة شروط، منها: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، يتراوح عمره ما بين 18 إلى 22 عامًا، وأن تزيد نسبته في شهادة المرحلة الثانوية أو ما يعادلها على 80%، وأن يجتاز اختبار القبول والفحص الطبي والمقابلة الشخصية، وألا يسبق له الاستفادة من صندوق الموارد البشرية.

برامج معهد الصناعات الغذائية

يقدم معهد الصناعات الغذائية برامجه عبر ثلاثة مسارات تدريب أساسية، هي:

- مسار تقنية الإنتاج الغذائي: يُركّز على المهارات الأساسية في علوم الأغذية، ويضمّ قسمي المخبوزات والألبان والعصائر.

- مسار تقنيات المزارع: تختص تدريباته بإنتاج الحليب، وبصناعة الحبوب، وبإنتاج الدواجن، وبآليات التعامل مع الحيوانات وكيفية رعايتها، وبالتدريب على تقنيات معالجة الأغذية، وباستخدامات المعدات الزراعة، وبالنقل والتخزين.

- مسار صيانة المعدات في مختلف التخصصات: مثل: تخصص الكهرباء، وصيانة المعدّات والمركبات، والمحركات الخفيفة والثقيلة، والتبريد والتكييف، وعدد من برامج التدريب ودورات التأهيل، المنتهية بشهادات دبلوم معتمدة في اللغة الإنجليزية، والحاسب الآلي، والرياضيات، والعلوم الأساسية، إلى جانب برامج مهارات الحياة، مثل: التواصل، وأخلاقيات العمل، والصحة والسلامة المهنية.