تم نسخ الرابط بنجاح

المركز السعودي للحلال

saudipedia Logo
المركز السعودي للحلال
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المركز السعودي للحلال، هو أحد مبادرات برنامج التحول الوطني التابعة للهيئة العامة للغذاء والدواء، وهو الجهة المسؤولة عن ضمان ذبح الذبائح وتخزين اللحوم والدواجن بالمملكة العربية السعودية وفقًا لما نصت عليه الشريعة الإسلامية، إضافة إلى التحقق من عدم وجود أي مستحضر يخالف الشريعة الإسلامية في المنتجات الغذائية ومستحضرات التجميل والأجهزة الطبية.

تأسيس المركز السعودي للحلال

تأسس المركز السعودي للحلال في 2 صفر 1441هـ/1 أكتوبر 2019م، بعد موافقة مجلس الوزراء على إطلاق منظومة وطنية للتعامل مع المنتجات "الحلال"، تتولى الهيئة العامة للغذاء والدواء مسؤولية إطلاقها والإشراف عليها، ويدير المركز أعماله من مقره الرئيس في العاصمة الرياض. 

خدمات المركز السعودي للحلال

يقدم المركز خدمات عدة، تشمل إصدار شهادات الاعتماد في خمس خطوات، ابتداء برفع الطلب عبر البوابة الإلكترونية، وانتهاء بالزيارة الميدانية للمنشأة والحصول على الشهادة، ومن هذه الشهادات: شهادة حلال للمنشآت، وشهادة حلال لجهات المنح، وشعار حلال، وشهادة الإرسالية.

مهام المركز السعودي للحلال

للمركز السعودي للحلال عدد من المهام والمسؤوليات، منها: منح شهادات حلال للمنشآت والمنتجات، ومنح شعار حلال، وتقديم الخدمات التدريبية في مجال الحلال، ومنح شهادات الاعتراف لجهات إصدار شهادات حلال في الخارج، وإجراء الأبحاث والدراسات المتعلقة بنطاق اختصاص المركز عبر التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث، وفرض الرقابة المستمرة على المنتجات والجهات المُصنّعة والمُصدّرة.

ومنذ تأسيس المركز، وصل عدد المنشآت المحلية والعالمية المعتمدة إلى نحو 64 جهة، تتنوع أنشطتها بين الاستيراد إلى السعودية والتصدير خارجها، ويتعاون مع المركز نحو 60 منشأة في مختلف أنحاء العالم. كما حصلت 50 جهة على شهادة إصدار شهادات وعلامات الحلال في 30 دولة، وتسهم هذه الشهادة في تسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير من خلال علامة الحلال التي تعدّ متطلبًا في عدد من الدول الإسلامية، إضافة إلى إسهامها في التسويق للمنتجات خارجيًّا وتمكين الشركات المحلية من التوسع في الأسواق المحلية.