تم نسخ الرابط بنجاح

بلدة العلا القديمة

saudipedia Logo
بلدة العلا القديمة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

بلدة العُلا القديمة، هي بلدة تاريخية، تقع وسط محافظة العُلا في منطقة المدينة المنورة غربي المملكة العربية السعودية، وعلى بعد 24.4 كم إلى الجنوب من الحجر (مدائن صالح)، وهي مستوطنة تاريخية قامت على أعقاب مدينة القرح الأثرية، وتعد اليوم جزءًا من تاريخ مدينة العلا. 

تأسست بفعل موقعها على طريق الحاج الذي يربط بلاد الشام بمكة المكرمة، وذكرها المؤرخون والرحالة في كتاباتهم بين القرنين الثاني عشر والعشرين الميلاديين. تحتفظ داخلها بـ900 منزل مبنية من الطوب الطيني، وتتخللها خمس ساحات مفتوحة و500 متجر تاريخي.

موقع بلدة العلا القديمة

تقع بلدة العلا القديمة تحديدًا على الطريق 375 الذي يربط بين المعالم البارزة في المدينة، بدءًا من مركز المحافظة ثم مهرجان شتاء طنطورة الدولي، ومقابر الأسود الأثرية، ثم جبل عكمة الذي يضم نقوشًا أثرية تؤرخ لحقبة ما قبل اللغة العربية، يليه قصر الصانع ومحطة سكة حديد الحجاز الأثرية، وأخيرًا الحجر (مدائن صالح)؛ أحد مواقع التراث العالمي المسجلة بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

تاريخيًّا، يمكن الدخول إلى مركز البلدة عبر 14 بوابة، تُفتح أبوابها لاستقبال الزوار صباحًا وتغلق بحلول المساء، والبلدة من الداخل عبارة عن سلسلة من المباني المتراصة صممت بهذا الشكل لأغراض تحصينية، تربط بينها مجموعة من الأزقة والممرات الطينية المتعرجة، التي تشرف عليها نوافذ المباني، وتظللها التراسات المبنية على الأسطح.

معالم بلدة العلا القديمة

تعد الساعة الشمسية المعروفة بالطنطورة، من المعالم البارزة في بلدة العلا القديمة، ولا يزال يُعمل بها حتى الآن، وهي مبنى قديم هرميُّ الشكل يقع في ساحة الدرب، يعرف من خلاله الأهالي دخول موسمي الشتاء حينما يلتقي ظل الطنطورة بالعلامة المقابلة له على الأرض، وهو حدث لا يتكرر في سنة واحدة، وكذلك يعرفون بها مواسم الزراعة وتقسيم المياه بين المزارعين، فضلًا عن تحديد مواقيت اليوم.