تم نسخ الرابط بنجاح

محمد الشايع

saudipedia Logo
محمد الشايع
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محمد عبدالله الشايع، هو أكاديمي سعودي، رئيس جامعة الجوف،شغل منصب وكيل جامعة المجمعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وكان أستاذ علم الاجتماع في جامعة الملك سعود، ترأس خلال دراسته اتحاد الطلبة في جامعة كانساس الأمريكية، وعمل مستشارًا لأمير منطقة القصيم، ومستشارًا غير متفرغ بوزارة التعليم، وشارك في تأسيس جمعيتي الإسكان والأيتام في منطقة القصيم.

حياة محمد الشايع

بدأ محمد الشايع تعليمه بدراسة البكالوريوس في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في علم الاجتماع، في جامعة كانساس في الولايات المتحدة الأمريكية.

الخبرات العملية لمحمد الشايع

تدرج محمد الشايع في المناصب الإدارية بجامعة الملك سعود، وجامعة المجمعة، وجامعة الجوف، فترأس عددًا من الأقسام، ثم أصبح عميدًا، ثم وكيلًا لعدد من الكليات وصولًا إلى وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، ثم وكيلًا لها في الدراسات العليا والبحث العلمي، قبل أن يصبح رئيس جامعة الجوف، في عام 1441هـ/2020م. وصدرت الموافقة السامية على تجديد تعيينه رئيسًا للجامعة، في عام 1445هـ/2023م.

وخلال مسيرته العملية ترأس محمد الشايع أكثر من 20 مجلسًا ولجنة، منها: لجنة الابتعاث والتدريب، ولجنة الترقيات، ولجنة أخلاقيات البحث العلمي، ولجنة الترشح للجوائز المحلية والدولية للبحث العلمي، كما ترأس هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، وهيئة تحرير مجلة الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود.

الأبحاث العلمية لمحمد الشايع

أنجز محمد الشايع عددًا من البحوث العملية، منها: بحث "مكانة المرأة السعودية في المجتمع السعودي" بالمؤتمر العالمي للعلاقات الأسرية واستشاراتها بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2005م، إضافة إلى بحث "العوامل الدافعة لراغبي الزواج للاستعانة بمراكز التوفيق"، المنشور بمجلة جامعة الشارقة للدراسات الاجتماعية عام 2009م، وبحث "مستوى التكيف الاجتماعي لدى الأطفال نزلاء دار الحضانة الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية" الذي نشر في مجلة العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت عام 2011م.

مشاركات محمد الشايع

خلال عمله الأكاديمي أشرف محمد الشايع على عدد من الرسائل العلمية لطلاب الدراسات العليا، كما شارك في تأسيس جمعية رعاية الأيتام وجمعية الإسكان في القصيم.

الاختبارات ذات الصلة