تم نسخ الرابط بنجاح

النقوش والرسوم الصخرية في منطقة القصيم

saudipedia Logo
النقوش والرسوم الصخرية في منطقة القصيم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

النقوش والرسوم الصخرية في منطقة القصيم، هي آثار النقش والرسم الصخري المنتشرة على صخور الجبال في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، ومن الآثار الإنسانية القديمة، التي تمثل وثائق تاريخية مهمة لتاريخ الحضارات القديمة التي استوطنت شبه الجزيرة العربية، كما تمثّل سجلًّا حيًّا للحضارات المتعاقبة على أرض السعودية.

موضوعات النقوش والرسوم الصخرية في منطقة القصيم

يشكّل موقع منطقة القصيم الجغرافي حلقة وصل بين وسط الجزيرة العربية وبقية مناطقها، لذا يوجد بها العديد من مواقع الرسوم الصخرية، التي تتناول موضوعات في مجال الصيد والحروب والأحوال الاجتماعية، وترتبط معظم تلك الكتابات والنقوش بخط البادية "الثمودي".

مراحل النقوش والرسوم الصخرية في منطقة القصيم

وزّعت مواقع النقوش والرسوم الصخرية في منطقة القصيم على مراحل زمنية مختلفة، بدءًا من العصر الحجري ووصولًا إلى العصر الإسلامي وحتى عصر الدولة السعودية الأولى، وما بين هذه المراحل من آثار وشواهد عاشت على شبه الجزيرة العربية حضارات متنوعة.

مواقع النقوش والرسوم الصخرية في منطقة القصيم 

اكتُشفت العديد من مواقع الرسوم والفنون الصخرية في منطقة القصيم، منها: موقع جبل المصك في محافظة الرس، وموقع العصودة الشمالي في عيون الجواء، وموقع جبل القطان في محافظة ضرية، وجبل طمية في محافظة عقلة الصقور، وجبل سواج في محافظة الرس، الذي يضم نحوتًا صخرية تصوّر رسومًا نباتية، وجبل التيس في محافظة البكيرية الذي يضم رسومًا تصور النخيل.

النقوش الإسلامية في منطقة القصيم

وُجدت النقوش الإسلامية في عدد من المواقع بمنطقة القصيم، منها: جبل كويفر في محافظة النبهانية، وجبل الأكيثال بمحافظة ضرية،إضافةً إلى موقع الفنون الصخرية بالعصودة الذي يقع غرب مركز روض الجواء، وهو عبارة عن صخرتين متوسطتي الحجم بجوار بعضهما، عليهما نقوش صخرية تصوّر أشكالًا حيوانية وآدمية، نُفّذت بواسطة الحفر والنقر على الصخر، وصوّرت الجمال، والوعول والخيول، وأكفّ أيد بشرية.

جهود المحافظة على النقوش والرسوم الصخرية في منطقة القصيم

سعيًّا للمحافظة على هذه النقوش والرسوم الصخرية، تتولى هيئة التراث أعمال الكشف والمسح والتوثيق، وتسوير عدد من المواقع وحمايتها، من خلال مشروع تسوير المواقع الأثرية في منطقة القصيم، إضافةً إلى تركيب عدد من اللوحات التعريفية والتحذيرية في بعض مواقع الفنون والنقوش الصخرية.