تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد سليمان التاريخي

saudipedia Logo
مسجد سليمان التاريخي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسجد سليمان التاريخي، هو مسجد تاريخي له طراز معماري مميز، يقع شرق محافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، ويُعد من المباني التاريخية البارزة فيها، يعود تاريخ البناء الحالي للمسجد إلى نحو 300 عام، ويطلق عليه أيضًا اسم "مسجد الوقف" نسبة إلى وقوف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في هذا المكان، وهو أحد المساجد التي شملها مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية.

الأهمية التاريخية لمسجد سليمان التاريخي

اكتسب مسجد سليمان التاريخي أهميته التاريخية من الروايات التي أشارت إلى أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أوقف الصحابة في موقعه، أثناء عودته من عند أخواله من بني سعد، وأخبرهم أن نبي الله سليمان بن داود عليهما السلام قد خيم في ذلك المكان، وسمي المسجد باسم "مسجد سليمان" نسبة إلى تلك الواقعة.

كان المسجد مقرًّا للكُتَّاب، ويتعلم فيه الناس القراءة والكتابة والقرآن الكريم، ورُمِّم عام 1372هـ/1953م على نفقة أحد الأهالي.

موقع مسجد سليمان التاريخي

يقع مسجد سليمان على وادي نخب في الجهة الشرقية من مدينة الطائف بمنطقة مكة المكرمة، ويبعد نحو 1.5 كم عن طريق حسان بن ثابت، الرابط بين محافظة الطائف ومدينة الباحة.

بناء مسجد سليمان التاريخي

اعتُمد في بناء مسجد سليمان على مواد البناء المحلية، كالحجارة المقطوعة المبنية بمونة الطين، وسُقف أعلاه بجذوع الشجر المغطاة بسعف النخيل، وتبلغ مساحته الكلية نحو 390م2، ويتسع لنحو 36 مصليًا، ويتكون المسجد من بيت الصلاة، وغرفة للإمام وخلوة، كما يحتوي المسجد في جهته الغربية على بئر، إضافة إلى مئذنة تقع فوق غرفة الإمام، يبلغ ارتفاعها نحو 5م.

تطوير مسجد سليمان التاريخي

يأتي المسجد ضمن مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، الذي أطلقه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عام 1440هـ/2018م، وضمَّ المسجد بعد تطويره بيت الصلاة، ومصلى النساء، وسرحة، ودورات مياه وأماكن وضوء للرجال والنساء، وارتفعت سعته إلى 70 مصليًا.