تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
بوابة الاستثمار في المدن السعودية 'فرص'
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

بوابة الاستثمار في المدن السعودية "فرص"، هي منصة إلكترونية لطرح وإدارة الفرص الاستثمارية البلدية والعقارية لدى الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، لتسهيل وصول المستثمرين للفرص واختيار ما يناسبهم. 

تأسيس بوابة الاستثمار في المدن السعودية "فرص"

تأسست بوابة الاستثمار في المدن السعودية "فرص" عام 1440هـ/2019م، وتعد إحدى مبادرات وزارة البلديات والإسكان، وهي تجمع في موقع واحد الفرص الاستثمارية للجهات الحكومية وتعرضها للراغبين في الاستفادة من الفرص الاستثمارية العقارية والبلدية.

أهمية بوابة الاستثمار في المدن السعودية "فرص"

تشكّل "فرص" قاعدة بيانات سعودية للفرص الاستثمارية العقارية ومرجعًا للباحثين عن الفرص الصغيرة والمتوسطة وصولًا إلى الكبيرة، وتتيح البوابة خدمة البحث وفق معايير سهلة تمكن المستثمرين من الوصول إلى الفرص حسب المناطق والمدن دون السفر إليها، إضافة إلى إمكانية الاستفادة من الفرص بشكل مباشر من خلال الموقع الإلكتروني للبوابة أو التطبيقات الذكية التابعة لها على أنظمة الهواتف والأجهزة المحمولة.

إسهامات بوابة الاستثمار في المدن السعودية "فرص"

تسهم بوابة فرص في الترويج للأنشطة الاستثمارية المتنوعة في السعودية، وخصوصًا القرى البعيدة عن المدن الكبيرة، إذ تسهم مباشرة في تطويرها وتنميتها، من خلال التنوع الذي تمتاز به في المواقع والمستويات والأنشطة، كما تعد البوابة أحد الروافد التقنية الجديدة لتسهيل الاستثمار وشراء كراسات الشروط والمواصفات، وصولًا إلى توقيع العقد إلكترونيًا.

وتتيح المنصة للمستثمرين البحث عن الفرص المتوفرة داخل المملكة عن طريق أنواع الأنشطة أو مواقعها الجغرافية، لضمان مساعدة المستثمرين على اتخاذ قراراتهم وفق قناعاتهم، إضافة إلى دفعهم للفرص ذات الجدوى الاستثمارية والفاعلية على مستوى المجتمع.

ويمكن من خلال "فرص" الاطلاع على تفاصيل كراسات الشروط والمواصفات، وإتاحة التقدم عليها مباشرة، واستقبال التنبيهات المتعلقة بالفرص والمشاريع التي يتقدمون بطلب الاستثمار فيها.

المجالات الاستثمارية في بوابة "فرص"

تقدّم بوابة "فرص" الاستثمار في المنشآت الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ومشاريع روّاد الأعمال، في مجالات متنوعة، منها التجارية والمالية والصحية والصناعية والتعليمية والرياضية والترفيهية والسياحية، والزراعية والحيوانية والبيئية والاجتماعية، ومجال المركبات والصيانة والتصليح والتركيب، وتشييد وإدارة العقارات والمرافق العامة. 

إنجازات بوابة "فرص"

طرحت بوابة "فرص" نحو 11,000 فرصة استثمارية في عام 2022م، بمختلف مدن ومحافظات المملكة بأنشطة استثمارية متنوعة.