تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج الاستشارات الرقمية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج الاستشارات الرقمية، هو مبادرة إلكترونية دشّنتها هيئة الحكومة الرقمية في المملكة العربية السعودية، لتمكين الجهات الحكومية من تقديم استشارات رقمية في مختلف المراحل الضرورية لإنتاج خدمات رقمية مُتكاملة، حسب الممارسات والمعايير الدولية، أطلقت الهيئة المرحلة الأولى من البرنامج في 1444هـ/2022م.

أهداف برنامج الاستشارات الرقمية

يهدف برنامج الاستشارات الرقمية إلى تسريع التحوّل الرقمي الحكومي في السعودية، وتفعيل نطاق الخدمات الرقمية، وتمكين القطاع من التوسّع في المبادرات الرقمية، مع تحسين خدماته الرقمية، إضافة إلى تقديم حلول ونماذج تُسهم في إتاحة خدمات رقمية مُتكاملة تُرضي المستفيدين. ويتطلّع البرنامج لإبراز أثر الاقتصاد الرقمي على الناتج المحلي الإجمالي، ومواكبة استراتيجيّات التحول الرقمي للجهات الحكومية مع المستهدفات الوطنية والدولية، وإثراء التجربة الحكومية بتمكينها بحزمة من المنهجيات والاستشارات والممارسات والتطبيقات الرقمية.

مراحل برنامج الاستشارات الرقمية

يُتيح البرنامج خدمات استشارة في كل المراحل الأساسية: التخطيط، والتنفيذ، والابتكار، تكون استشارات المرحلة الأساسية الأولى عن تخطيط الإمكانيات، لتبني استراتيجية تحوّل رقمية سلسة، وتُمكنّ استشارات المرحلة الأساسية الثانية من تنفيذ مشاريع الجهات الحكومية حسب السياسات المُتبعة، وتقدم استشارات المرحلة الأساسية الثالثة مساعدة تقنية في كيفيّة التوسّع وتحقيق آثار مُستدامة، بابتكار خدمات رقمية مُتكاملة.

الخدمات الاستشارية لبرنامج الاستشارات الرقمية

أعلن البرنامج في مرحلته الأولى عن حزمة من خدمات الاستشارة التي تخدم الجهات الحكومية، منها: خدمة تقديم استشارة في تقييم التجربة الرقمية، وخدمة تقييم نموذج التشغيل الرقمي، وخدمة استشارة لتقييم استراتيجية التحول الرقمي للجهة، و​تقديم دراسة استشارية في الحلول الرقمية، بطلب دراسة معيارية للمنتجات الرقمية، إلى جانب خدمة تقييم مدى جاهزية الجهات لتبني البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر، وخدمة استشارة حول تصميم نماذج الأعمال، التي تُقدّم البيانات والمعلومات والمستندات الداعمة، لتمكين هيئة الحكومة الرقمية من رصد آلية الأعمال الحالية، وتحليل مجالات للتطوّر، وخدمة أخرى تُمّكن من إدارة المخاطر واستمرار الأعمال.

ويُقدم البرنامج خدمة تحديد وتعريف التحديات، لتقديم الدعم، واستكشاف التحديات، وفهم أسبابها الجذرية، وتحديد بيان شامل عنها، وخدمة تُساعد الجهة على توليد الأفكار، وإدارة كافّة الحلول الممكنة للتحكم في التحديات البارزة.

ويُعدّ البرنامج إحدى مُخرجات هيئة الحكومة الرقمية، إذ دشّنته عام 1444هـ/2022م، ضمن إسهاماتها في تسريع وتيرة التحوّل الرقمي الحكومي، وهي الجهة المخوّلة بتنظيم أعمال الحكومة الرقمية في الجهات الحكومية.