تم نسخ الرابط بنجاح

البنك العربي الوطني

saudipedia Logo
البنك العربي الوطني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

البنك العربي الوطني "anb"، هو مصرف سعوديٌّ مُدرج في سوق الأسهم السعودية "تداول السعودية" بوصفه شركة مساهمة عامة، تأسس عام 1399هـ/1979م، ويقع مقره الرئيس في العاصمة الرياض.

أدرج في "تداول السعودية" بتاريخ 1 ديسمبر 1979م، وتتداول أسهمه في السوق الرئيسية ضمن قطاع البنوك، باسم (العربي)، وبالرمز (1080)، وله رمز تداول دولي (SA0007879105)، يبلغ رأسماله 15 مليار ريال.

تأسيس البنك العربي الوطني 

أُسس بموجب المرسوم الملكي رقم (م/38) بتاريخ 18 رجب 1399هـ/13 يونيو 1979م، وبدأ أعماله في 2 فبراير 1980م بعد أن انتقلت إليه عمليات البنك العربي المحدود في المملكة العربية السعودية، ويعمل البنك بموجب السجل التجاري رقم 1010027912 بتاريخ 1 ربيع الأول 1400هـ/19 يناير 1980م.

فروع البنك العربي الوطني 

يُدير 140 فرعًا في السعودية، من خلال مقره الرئيس في مدينة الرياض، وإداراته الإقليمية في مدينتي جدة والخبر، وله فرع خارجي في العاصمة البريطانية لندن.

نشاط البنك العربي الوطني

يقدم خدمات مصرفية ومالية لعملائه من الأفراد والشركات بما في ذلك منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، بينما تقدم الشركة المملوكة بالكامل له شركة العربي الوطني للاستثمار خدمات تمويل الشركات وخدمات إدارة الأصول والثروات وخدمات الوساطة، وتتمثل الأنشطة الرئيسة للبنك بالخدمات المصرفية للأفراد والخدمات الخاصة والخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية التجارية وخدمات الخزينة وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل. 

شركات البنك العربي الوطني

يتبع للبنك العربي الوطني أربع شركات هي: 

- شركة العربي المالية بنسبة ملكية 100% ومقرها في السعودية، وتتولى إدارة الخدمات الاستثمارية وأنشطة إدارة الأصول التابعة للبنك، والتي تشمل التعامل والإدارة والترتيب والمشورة وحفظ الأوراق المالية حسب أنظمة هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية.

- شركة العربي لتأجير المعدات الثقيلة بنسبة ملكية 87.50% ومقرها في السعودية، وتعمل في مجال تأجير المعدات الثقيلة وتمارس أعمالها وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

- شركة المنزل المبارك للاستثمارات العقارية المحدودة بنسبة ملكية 100% ومقرها في السعودية، وتعمل في مجال شراء الأراضي والعقارات واستثمارها بالبيع والتأجير لصالح الشركة وإدارة الأصول العائدة للملاك وللغير على سبيل الضمانات وبيع وشراء العقارات لأغراض التمويل.

- شركة البنك العربي الوطني للأسواق العالمية المحدودة بنسبة ملكية 100% ومقرها جزر الكايمان، وتختص بالقيام بعمليات المتاجرة بالمشتقات المالية بالإضافة إلى عمليات إعادة الشراء نيابة عن البنك.

الاختبارات ذات الصلة