تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز أبحاث الشورى
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز أبحاث الشورى، هو مركز أبحاث يُعنى بمساعدة أعضاء ولجان مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية من خلال عمل البحوث والدراسات وتوفير الإحصاءات والمعلومات اللازمة للقيام بأنشطة المجلس.

أهداف مركز أبحاث الشورى

تتلخص أهداف مركز أبحاث الشورى في إعداد الدراسات والبحوث حول الموضوعات المتعلقة بأعمال المجلس، وتوفير الإحصاءات ومصادر المعلومات اللازمة لأنشطته، وقياس الرأي العام حول القضايا المتعلقة بأعماله، وترجمة ما يحتاجه الأعضاء لتنفيذ المهام.

الإدارات التابعة لمركز أبحاث الشورى

يتبع مركز أبحاث الشورى أربع إدارات، وهي إدارة الأبحاث والدراسات، وإدارة المعلومات، وإدارة رصد الآراء، وإدارة الترجمة.

ويتكون المحتوى المعلوماتي لإدارة المعلومات من 25 ألف وثيقة محفوظة إلكترونيًّا، وما يزيد على 95 سجلًّا لأعمال مجلس الشورى القديم، ونحو 20 ألف عنوان لمصادر المعلومات في تخصصات مختلفة مثل الفلسفة، والدين، والمعارف العامة، والعلوم الاجتماعية، واللغات وغيرها.

إدارة الأبحاث والدراسات بمركز أبحاث الشورى

تعمل إدارة الأبحاث والدراسات على إعداد البحوث والتقارير التي تغذي أنشطة المجلس، وتقدم الاستشارات للجانه المتخصصة، كما تجري البحوث البرلمانية وتوفر المساندة البحثية للاتحادات البرلمانية ولجان الصداقة، والمعلومات في مجال العلاقات الدولية والسياسية والاقتصادية لدعم مهام الدبلوماسية البرلمانية، وتقدم المساعدة لأعضاء المجلس عند طرح الاقتراحات طبقًا للمادة 23 من نظام مجلس الشورى السعودي، وتوفر الملخصات والتقارير حول المستجدات على الصعيدين الدولي والمحلي.

إدارة المعلومات بمركز أبحاث الشورى

تتلخص مهام إدارة المعلومات بمركز أبحاث الشورى في الإشراف على مكتبة المجلس، وتوفير مصادر المعلومات التي يحتاجها الأعضاء، إضافة لحفظ الوثائق الحكومية المطلوبة لأعمال المجلس من الأنظمة واللوائح، والاتفاقيات والمعاهدات، والأوامر الملكية والمراسيم، وإعداد التقارير المعلوماتية للجان المتخصصة، وتوفير البيانات والمعلومات حول المجالس التشريعية والاتحادات البرلمانية والدول، وإدارة معرض الصور التاريخية التابع لمجلس الشورى.

إدارة رصد الآراء بمركز أبحاث الشورى

تختص إدارة رصد الآراء في مركز أبحاث الشورى باستطلاع آراء المواطنين في القضايا التي تهم اللجان المتخصصة بالمجلس، واتجاهات الرأي العام المحلي حول القضايا التي تخص المواطنين، واتجاهات الإعلام الأجنبي نحو المملكة.

كما تعد الإدارة حلقات النقاش وورش العمل في مجال اهتمامات المواطنين ومجلس الشورى، إضافة لبناء قاعدة بيانية ترصد اتجاهات المواطنين.

إدارة الترجمة بمركز أبحاث الشورى

تلبي إدارة الترجمة في مركز أبحاث الشورى احتياجات المجلس من خدمات الترجمة الفورية في اللقاءات والندوات والمؤتمرات التي يقيمها المجلس، من  ترجمة الأنظمة والتقارير الدورية وكافة الأعمال التحريرية، وإصدار نسخ إنجليزية لما ينشر على موقع المجلس الإلكتروني ومتابعتها وتحديثها.

الاختبارات ذات الصلة