تم نسخ الرابط بنجاح

كلية الريادة للعلوم الصحية

saudipedia Logo
كلية الريادة للعلوم الصحية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كلية الريادة للعلوم الصحية، هي كلية سعودية متخصصة في التمريض، تقع في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة، غربي المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1427هـ/2006م، بمشاركة عدد من مستشفيات مدينة جدة، وبناء على نتائج دراسة أجرتها الدائرة الاقتصادية الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة، بينت حاجة السعودية لممرضات مؤهلات بدرجة البكالوريوس. وخلال السنوات الأولى من تأسيس الكلية أبرمت وجامعة الملكة مارجريت الأسكتلندية برنامجًا مشتركًا، مصممًا على قاعدة التعليم بالأدلة والعلوم المتكاملة.

برنامج التمريض في كلية الريادة للعلوم الصحية

يمنح برنامج التمريض في كلية الريادة للعلوم الصحية، درجة بكالوريوس العلوم في التمريض (BSN). ويدعم التنوع في بيئات التعلم والعمل، ويُعِد الطالبات للعمل في عدد من البيئات الصحية، مثل: الصحة العامة، والرعاية الحرجة، والصحة العقلية، وإدارة التمريض، والتوليد وأمراض النساء، وطب الأطفال، وأبحاث التمريض.

يُتاح البرنامج لحديثات التخرج، ويعتمد على الجانب التطبيقي الذي يمثل نسبة 60% منه، ويبدأ في المستشفيات من الفصل الدراسي الثاني للعام الأول، لتأهيل الطالبات وتمكينهن في التخصص، وذلك بالتزامن مع تعليم اللغة الإنجليزية، والمهارات الإدارية في العمل الميداني والمكتبي، ومهارة إدارة الوقت والتواصل الفعال.

برنامج التجسير في كلية الريادة للعلوم الصحية

توفر كلية الريادة للعلوم الصحية برنامج التجسير الموجه للممرضات العاملات في المستشفيات الخاصة، ووزارة الصحة، والحاصلات على الدبلوم ممن يرغبن في نيل درجة البكالوريوس. وتُقبل الطالبات عند استيفاء المعايير المحددة للكلية، وتُحدد الخطة الدراسية بعد معادلة المواد.

التأجيل الدراسي في كلية الريادة للعلوم الصحية

يمكن للطالبة في كلية الريادة للعلوم الصحية تأجيل الدراسة بعذر، شرط ألّا تتجاوز المدة فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول دراسية متقطعة، ولمجلس الكلية استثناء بعض الحالات عند الضرورة. وإذا انقطعت الطالبة مدة فصلين دراسيين دون طلب التأجيل يطوى قيدها من الكلية.

ويُقبل تحويل الطالبة من خارج الكلية في حال كانت الكلية أو الجامعة التي نُقلت منها معترفًا بها، على ألا تكون الطالبة مفصولة من الكلية أو الجامعة لأسباب تأديبية، إلى جانب الشروط التي يحددها مجلس الكلية. عند قبول الطالبة، يعادل مجلس الكلية المقررات التي درستها خارج الكلية، وتثبت المقررات المعادلة في السجل الأكاديمي للطالبة، ولا تدخل عند احتساب المعدل التراكمي.

الأندية الطلابية في كلية الريادة للعلوم الصحية

تضم  كلية الريادة للعلوم الصحية ثلاثة أندية طلابية، هي: النادي الثقافي، والنادي الرياضي، والنادي التطوعي، وتتبع هذه الأندية إداريًا وحدة الأنشطة اللاصفية وخدمة المجتمع والمسؤولية المجتمعية التابعة لقسم شؤون الطالبات في الكلية.