تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المناطق الاقتصادية الخاصة في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المناطق الاقتصادية الخاصة في السعودية، هي مناطق اقتصادية تتمتع بنظم تشريعية ولوائح خاصة للنشاطات الاقتصادية من شأنها أن تجعل هذه المناطق من الأكثر تنافسية في العالم لاستقطاب الاستثمارات النوعية، وإتاحة فرص لتنمية الاقتصاد المحلي، واستحداث الوظائف، ونقل التقنية، وتوطين الصناعات.

تتبع المناطق الاقتصادية الخاصة تنظيميًّا هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة "ECZA"، وتُعد هذه المناطق إحدى مبادرات الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، التي تهدف إلى توسيع الآفاق الاستثمارية، عبر جذب استثمارات نوعية، وتنقل التقنية، وتطوّر القطاعات الإستراتيجية. 

وتستهدف المملكة بحلول عام 2040م أن تسهم تلك المناطق في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 97 مليار ريال، وأن يبلغ حجم الاستثمار الأجنبي المباشر فيها 84 مليار ريال. 

تضم المملكة خمس مناطق اقتصادية هي: المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، والمنطقة الاقتصادية الخاصة برأس الخير، والمنطقة الاقتصادية الخاصة بجازان، والمنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية، والمنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة في الرياض.

أهداف المناطق الاقتصادية الخاصة في السعودية 

تهدف المناطق الاقتصادية الخاصة إلى تنمية الاقتصاد غير النفطي والمحتوى المحلي بالاستثمار في قطاعات جديدة، وبحوافز تنافسية، وإنشاء بيئة جذابة للمستثمرين تُسهم في توفير الفرص الاستثمارية، وتحقيق التنوع الاقتصادي ونقل المعرفة، وتمكين قطاعات سلاسل الإمداد في المملكة، واحتضان القطاعات الناشئة وتأمين البيئة التنظيمية لنموها وتقدمها. وترسيخ مكانة المملكة عالميًّا في قطاع الاعمال لتصبح مركزًا لوجستيًّا وسوقًا أساسيًّا لإعادة التصدير. 

المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية 

تقع في منطقة مكة المكرمة على بعد 90 دقيقة من مطار جدة على مساحة 60 كم2، وتُعنى مجالات التركيز الرئيسة فيها بسلسلة توريد وخطوط تجميع السيارات، والسلع الكهربائية، وتقنية المعلومات والاتصالات (تصنيع الأجهزة الإلكترونية البسيطة)، والصناعات الدوائية، والتقنيات الطبية، والخدمات اللوجستية.

المنطقة الاقتصادية الخاصة برأس الخير 

تقع في المنطقة الشرقية على بعد 100 كم عن مدينة الجبيل، على مساحة 20 كم2، وتُعنى مجالات التركيز الرئيسة فيها ببناء السفن وصيانتها وإصلاحها وتشغيلها، ومنصات الحفر البحرية وصيانتها وإصلاحها وتشغيلها.

المنطقة الاقتصادية الخاصة بجازان 

تقع في منطقة جازان على مساحة تتراوح بين 24.6 كم2، وتُعنى مجالات التركيز الرئيسة فيها بمعالجة الأغذية، وتحويل المعادن، والخدمات اللوجستية.

المنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية

تُعد هذه المنطقة الاقتصادية الخاصة الافتراضية جزءًا من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الرياض، وتُعنى مجالات التركيز الرئيسة فيها بالحوسبة السحابية.

المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة في الرياض

تقع ضمن مطار الملك سلمان الدولي في الرياض، وتبلغ مساحتها 3 ملايين م2.