تم نسخ الرابط بنجاح

مركز إكسبك

saudipedia Logo
مركز إكسبك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز إكسبك، هو مركز التنقيب وهندسة البترول في أرامكو السعودية، يقع في المقر الرئيس للشركة بمدينة الظهران في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، بدأ عمله قبل خمسة أشهر من الافتتاح الرسمي في ديسمبر 1982م. 

دور مركز التنقيب وهندسة البترول في أرامكو السعودية "إكسبك"

يؤدي المركز دورًا حيويًّا في التحوُّل التقني في أرامكو السعودية، وقد أسهم في تمكين الشركة من دمج أعمال التنقيب وهندسة البترول في مركز واحد، إلى جانب المعدات والخبرة، الأمر الذي مكَّن الشركة من الانتقال إلى الصدارة العالمية في مجال التنقيب والحفر وهندسة المكامن، ويستطيع موظفو الشركة إجراء أبحاثهم في المواد الهيدروكربونية وأفضل سبل إنتاجها من مقر الشركة الرئيس في الظهران بدلًا من المستشارين الخارجيين.

في مرحلة مبكرة من أعمال أرامكو السعودية، توجهت إلى التقنية وتأسيس المراكز البحثية بهدف تطوير تقنيات الإنتاج وأعمال الحفر، وفي دائرة التنقيب والإنتاج، تدرس مجموعة من الجيولوجيين ومهندسي البترول حزمة من البيانات التي حصلوا عليها من المسح الزلزالي والعينات الجوفية والسجلات السلكية ووسائل أخرى، وتوظيف أدوات تتراوح بين المسح بالأقمار الصناعية والمسح بالمجاهر الإلكترونية، وصولًا إلى هدف عام من تحليل هذه البيانات يتمثل في تحديد خصائص المكمن وبنية طبقاته الداخلية.

نطاق عمل علماء مركز إكسبك

يتوسع العلماء الذين يعملون في المركز في أعمال الاستكشاف ودراسة الطبيعة الجيولوجية للمكامن من خلال العديد من التقنيات التي يجري تطويرها داخل المركز، وينظر مهندسو البترول في "إكسبك" إلى المكامن الهيدروكربونية على أنها إحدى المشكلات المعقدة، وهي البحث عن أفضل الطرق لتصريف السوائل من المكمن، وفي ظل الآبار المتشعبة والحفر الأفقي، ازدادت أهمية فهم البنية الداخلية.

ويشبه المكمن الهيدروكربوني إسفنجة مشبعة بالزيت والغاز، وليس بحيرة تحت الأرض، ويُعد كبر الثقوب في هذه الإسفنجة ودرجة اتصالها ببعضها، وهو ما يُعرف بالمسامية والنفاذية، من العوامل الرئيسة في تحديد القدرة الإنتاجية للمكمن، ويمكن أن تحتوي بعض المكامن على كثير من المواد الهيدروكربونية في المسامات بين الصخور، أما إذا كانت الصخرة كتيمة فإن المواد الهيدروكربونية قد تبقى حبيسة داخلها، وذلك ما يجعل المسامية النفاذية من الأمور المهمة التي يتعيَّن على مهندسي البترول معرفتها.

تأسيس مركز الأبحاث المتقدمة في "إكسبك"

مع تطور التقنيات واتجاه أرامكو السعودية لتوظيف تقنياتها في مختلف مجالات عملها، أنشئ مركز الأبحاث المتقدمة في "إكسبك" ليقود عملية التطوير التكنولوجي في أعمال التنقيب والإنتاج في الشركة، ويضم عددًا من الباحثين الذين يعملون على استكشاف طرق جديدة في الجيوفيزياء، والجيولوجيا، وهندسة المكامن - بما في ذلك تقنيات الاستخلاص المحسن للزيت- والنماذج الحاسوبية للمكامن والحفر. ويعد المركز مجلسًا استشاريًا، أي هيئة عالمية تضم علماء كبارًا وأكاديميين وخبراء صناعة، وذلك لمراجعة استراتيجية المركز التقنية وتوجيهها. 

الاختبارات ذات الصلة