تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج رواد الاستدامة

saudipedia Logo
برنامج رواد الاستدامة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج رواد الاستدامة، مبادرة حكومية، تختص بتعزيز الاستدامة في منظومة العمل لدى الشركات بالمملكة العربية السعودية. يعمل البرنامج على نقل المعرفة والخبرات من الشركات الرائدة في مجال الاستدامة إلى الشركات والمؤسسات الأخرى في القطاع ذاته، أطلقته وزارة الاقتصاد والتخطيط في 21 شوال 1445هـ/30 أبريل 2024م، على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي عقد في مدينة الرياض تحت عنوان "التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية".

أهداف برنامج روّاد الاستدامة

يهدف برنامج رواد الاستدامة إلى تعزيز استدامة الأعمال في الشركات، وتعظيم مشهد الاستدامة في السعودية من خلال إيجاد بيئة تعاونية بين الشركات الرائدة في القطاعات الحيوية وغيرها من الشركات، ضمن جهود السعودية في تطوير مسارات نمو اقتصادي شاملة ومستدامة، وفقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

منظومة تعاون مستدامة 

تقود وزارة الاقتصاد والتخطيط برنامج رواد الاستدامة، وتختار بدورها مجموعة شركات كبرى تتبنّى مفهوم الاستدامة في عملها، تؤدي كل شركة منها دور المحفّز والداعم لثلاث شركات أخرى على الأقل في مجال عملها، للمساهمة في صنع وتطوير منظومة تعاونية فيما بينها، إذ تتبادل الشركات المعرفة وأفضل الممارسات المتبعة للانطلاق نحو النمو الاقتصادي المرن وبناء القدرات المحلية، إلى جانب تزويد الشركات المرشحة بالأدوات والتقنيات اللازمة لتحسين تقارير الاستدامة والأداء.

ويعزز برنامج رواد الاستدامة التعاون بين القطاعين العام والخاص في السعودية، وبما يتوافق مع الأهداف العالمية حول الالتزام بالتنمية المستدامة، إذ تلتزم الشركات المرشحة من رواد الاستدامة بتحويل ممارساتها في الاستدامة إلى غيرها من الشركات، مما يسهم في إحداث أثر اقتصادي مضاعف في مسيرة التنمية المستدامة للسعودية. ولا تقتصر مهمة رواد الاستدامة في قيادة الشركات الأخرى في صناعاتهم فقط، بل عليها الالتزام بتطبيق ودمج الممارسات المستدامة في مختلف عملياتها.

ميثاق رواد الاستدامة

وقّعت الشركات المرشّحة من قِبل وزارة الاقتصاد والتخطيط لريادة الاستدامة في يوم إطلاق البرنامج ما يسمى "ميثاق رواد الاستدامة"، وهو بمثابة تعهد من الشركات بالالتزام تجاه البرنامج ومتطلباته، ووقّعت عليه 19 جهة في السعودية من قطاعات مختلفة،ومنها: مجموعة روشن،والشركة الوطنية للإسكان (NHC)،والشركة السعودية للكهرباء (SEC)، ومجموعة stc،وشركة الاتصالات المتنقلة "زين السعودية".