تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مشروع ديار الحسا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع ديار الحسا، هو مشروع سكني يخضع لإشراف لجنة البيع على الخارطة "وافي"، يقدم منطقة سكنية متكاملة لمستفيدي برنامج "سكني" في مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. يتضمن المشروع 2,945 وحدة سكنية مدعومة من وزارة البلديات والإسكان، ويوفر أربعة نماذج من الوحدات السكنية (فلل).

أرقام مشروع ديار الحسا

انطلقت أعمال مشروع ديار الحسا في عام 1439هـ/ 2018م، واكتملت في 1444هـ/ 2023م، وبلغت مساحة المرحلة الأولى من المشروع 700 ألف م2، من أصل المساحة الإجمالية والمقدرة بـ1.5 مليون م2، وتشمل هذه المرحلة بناء النماذج الأربعة للوحدات السكنية (فلل). ويقدم المشروع 4 منتجات سكنية متنوعة، وهي منزل "المها" بمساحة 254 م2، و"الريم" بمساحة 265 م2، و"الغزال" بمساحة 258 م2، و"العنود" بمساحة 270 م2. ويبلغ عدد الفلل في المشروع 1,512 فيلا، تتراوح أسعارها بين 495 ألفًا إلى 620 ألف ريال.

وراعى المشروع في الفلل خصوصية التصاميم والبعد الاجتماعي، والتنويع في المساحات، مع إمكانية التوسع المستقبلي وإضافة الملحقات مثل: المجلس الخارجي، وغرفة السائق. وتتكون الفلل من طابقين إضافة الى الخدمات، وحديقة خاصة، وكراج سيارة، مع إمكانية التوسع المستقبلي في السطح.

موقع مشروع ديار الحسا

يقع مشروع ديار الحسا على طريق الأمير فيصل بن فهد في حي الخالدية بمدينة الهفوف، بجوار جامعة الملك فيصل، ويبعد كيلومترًا واحدًا عن الطريق الدائري الجنوبي وطريق العقير، قريبًا من المدارس، والجامعات، والمستشفيات، والأسواق التجارية.

ويوفر المشروع بنية تحتية تشمل الخدمات الأساسية بمساحة 65,300 م2، تشمل 8 مدارس، و6 روضات أطفال، و7 مساجد، و7 مراكز تجارية، إضافة الى إنشاء 3 حدائق، وبعض الخدمات الحكومية الأخرى، إضافة إلى خدمات: الطرق، والإنارة، والكهرباء والمياه، والتي صممت وفق معايير متطورة للاستدامة والمحافظة على البيئة.

ضمانات المستفيدين من مشروع ديار الحسا

تصل الضمانات المقدمة للمستفيدين من مشروع ديار الحسا إلى 10 سنوات على الهيكل الإنشائي، ومطابقة الحديد والخرسانة والكابلات والأسلاك لمواصفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، والأنابيب الحرارية لمدة 15 سنة، وتضمن 25 سنة لألواح توزيع الكهرباء، إضافة إلى ضمان 15 سنة على مخارج الكهرباء، و10 سنوات على العوازل المائية، إضافة إلى الضمانات الأخرى على التشطيبات من دهانات وأبواب ونوافذ وعوازل حرارية ومائية وسيراميك.