تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج موان لحديثي التخرج

saudipedia Logo
برنامج موان لحديثي التخرج
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج موان لحديثي التخرج، هو برنامج تدريبي على رأس العمل، أطلقه المركز الوطني لإدارة النفايات "موان" بالمملكة العربية السعودية في 1445هـ/2024م، لتزويد حديثي التخرج في التخصصات ذات العلاقة بالمعارف والمهارات المتخصصة التي تتوافق مع متطلبات قطاع إدارة النفايات. 

أهداف برنامج موان لحديثي التخرج

يهدف برنامج موان إلى استقطاب حديثي التخرج في المجالات ذات العلاقة، وتدريبهم على الممارسات السليمة في إدارة النفايات، والعمل على دعم الابتكار والبحث العلمي في مجال إدارة النفايات، والتأهيل على رأس العمل، وذلك من خلال التطبيق العلمي للتنظيم، والتخطيط، والرقابة، والتوعية وبناء القدرات، والإسهام في تنمية الجدارات الوظيفية، عن طريق العمل الجماعي، والعلاقات مع الآخرين، والتفكير التحليلي، إلى جانب إدارة الوقت، وتسهيل الوصول إلى الفرص الاستثمارية في القطاع، إضافة إلى رفع مستوى المعارف عبر الاطلاع على الأنظمة واللوائح، وإجراءات العمل ذات العلاقة والإحاطة بها.

مسارات وتخصصات برنامج موان لحديثي التخرج

أتاح برنامج موان لحديثي التخرج 4 مسارات تدريبية، هي: المسار التنظيمي، والمسار الفني، والمسار الاقتصادي، والمسار الاجتماعي،كما يقدم تخصصات عدة، منها: علوم البيئة وإدارة النفايات، والقانون البيئي، والهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، وهندسة البيئة والتخطيط البيئي، وإدارة الأعمال، والصحة العامة، والهندسة الحيوية، والاقتصاد البيئي وإدارة النفايات، والهندسة الصناعية، وإدارة الطاقة والموارد الطبيعية، وتخصصات التنمية المستدامة.

متطلبات الالتحاق ببرنامج موان لحديثي التخرج

حدد برنامج موان لحديثي التخرج شروطًا للالتحاق بالبرنامج هي: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وغير مسجل في أي برنامج تدريبي أو أكاديمية أخرى أو على رأس العمل، وأن يكون حاصلًا على شهادة البكالوريوس أو شهادة الماجستير بانتظام وفي التخصصات المطلوبة الصادرة من وزارة التعليم أو المعتمدة من قبلها، وألا يقل المعدل الدراسي العام عن "جيد جدًا" أو ما يعادله، وألا تقل درجة القياس عن 60. 

مزايا برنامج موان لحديثي التخرج

يمنح برنامج موان لحديثي التخرج الملتحقين بالبرنامج مزايا متنوعة، منها المالية، والتسجيل في التأمينات الاجتماعية، وتوفير بيئة تدريبية تساعد على النمو والتطور المهني. وتقدر مدة الدراسة في البرنامج بنحو 6 أشهر.