تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
بوابة نما
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

بوابة نما أو منصة نما، هي بوابة الخدمات الإلكترونية الموحدة لمنظومة وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، تقدم عدة خدمات إلكترونية للمستفيدين في مختلف قطاعات الوزارة، مثل: الزراعة، والبيئة، والماء، والحيوان. حصلت البوابة في عام 1443هـ/2022م على جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات، إذ قدمت نحو 298 خدمة إلكترونية لنحو 1,279,932 مستفيدًا، بإجمالي تعاملات بلغ نحو 1.5 مليون معاملة.

خدمات بوابة نما

من الخدمات المقدمة التي تشتمل عليها البوابة: تراخيص الزراعة، وخدمات الاستيراد والتصدير والفسح، وخدمات الثروة الحيوانية، وخدمات الدعم المالي، وخدمات البيئة، وخدمات المياه، وخدمات الأراضي، إضافة إلى خدمات عامة.

خصائص بوابة نما 

تضم بوابة نما خصائص عدة، متمثلة في: تقديم تجربة موحدة للمستفيد، وتعزيز أهداف التنمية المستدامة في المملكة، وتقديم واجهة ووصول موحد لكافة الخدمات الإلكترونية، والإسهام في تطبيق الممارسات العالمية في الحكومة الإلكترونية، إضافة إلى تطبيق سياسة طلب بيانات المستفيد لمرة واحدة، وتوحيد الهوية الرقمية لكافة تطبيقات ومنصات منظومة الوزارة.

ومن خصائص البوابة: أنها تقدم تحليلًا لحظيًّا لمختلف أنواع البيانات، التي تتعلق بالخدمات الإلكتروني، مما يساعد في اتخاذ القرار، إضافة إلى تحسين الخدمات، وتحفيز المشاركة الإلكترونية المجتمعية، وتطوير وتحسين الخدمات الإلكترونية بالاستبانات وبتقييم مستوى الخدمة لرفع رضا المستفيد، وتسهيل عملية التطوير وتسريعها ببناء التكاملات وتطوير الخدمات مع الجهات الأخرى.

جوائز بوابة نما

حازت بوابة نما المرتبة الأولى بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2022م، وذلك بفئة الزراعة الرقمية المقدمة عبر بوابة نما، إذ استوفت معايير ومتطلبات الجائزة، كما تمكنت من ملاءمة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs)، وذلك باستخدامها تقنيات حديثة بقطاع الزراعة.

وحصدت وزارة البيئة والمياه والزراعة جائزة التميز العالمية في إدارة المشاريع عن فئة أفضل مشروع تقني لعام 2022م لمشروع "تطوير منصة نما" من معهد إدارة المشاريع PMI فرع المملكة العربية السعودية، خلال قمة مكاتب إدارة المشاريع PMO Summit.

في عام 1445هـ/2023م حصلت وزارة البيئة والمياه والزراعة على شهادة تميز في جائزة الحكومة الرقمية عن أفضل استخدام للتقنيات الناشئة لتطبيق تقنيات Blockchain في منصة نما خلال ملتقى الحكومة الرقمية.