تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة السعودية للصناعات المتطورة

saudipedia Logo
الشركة السعودية للصناعات المتطورة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة السعودية للصناعات المتطورة، هي شركة سعودية مساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية" ومقرها العاصمة الرياض، أُسست عام 1408هـ/1988م، بهدف مساعدة القطاع الخاص على المشاركة في التنمية الصناعية في المملكة العربية السعودية، والمشاركة في برنامج التوازن الاقتصادي ونقل التقنيات المتطورة للسعودية.

شاركت في عدد من شركات برنامج التوازن الاقتصادي بالإضافة إلى المشاريع الصناعية الأخرى، وركزت على الصناعات ذات الميزات التنافسية مثل صناعات البترول والغاز والصناعات البتروكيميائية والصناعات التحويلية ومواد البناء والخدمات المصاحبة لها.

وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع الخدمات المالية، باسم (متطورة)، وبالرمز (2120)، ولها رمز تداول دولي (SA0007879246)، ويبلغ رأسمالها المصرح به 600 مليون ريال.

تأسيس الشركة السعودية للصناعات المتطورة

أُسست كشركة مساهمة بموجب السجل التجاري رقم (1010068321) بمدينة الرياض عام 1988م، برأسمال 108 ملايين ريال، وخضع رأسمالها إلى ثلاث زيادات ففي عام 2007م زاد رأس المال إلى 432 مليون ريال، وفي عام 2015م زاد إلى 500 مليون ريال، وفي عام 2023م رُفع إلى 600 مليون ريال.

نشاط الشركة السعودية للصناعات المتطورة

تستثمر في عدد من القطاعات المختلفة ويتلخص نشاط الشركة فيما يلي:

- قطاع الصناعات البتروكيماوية: ساهمت الشركة في تأسيس عدد من الشركات في قطاع الصناعات البتروكيماوية إذ تمتلك الشركة حصة بنسبة 0.62% في الشركة العربية للألياف الصناعية (ابن رشد).

- قطاع الصناعات الزجاجية: ساهمت الشركة في تأسيس شركة العبيكان للزجاج إذ تملك الشركة حصة بنسبة 34.56% من شركة العبيكان للزجاج، وهي شركة مساهمة سعودية مقفلة تنتج الزجاج المسطح، كما تعمل الشركة على إضافة منتجات جديدة وذلك من خلال تأسيس شركة تابعة لها وهي شركة العبيكان (اي جي سي) للزجاج والتي تنتج الزجاج المعزول المستخدم في المباني والأبراج.

- قطاع الخدمات الصناعية: تمتلك الشركة حصة بنسبة 2.35% في شركة التصنيع وخدمات الطاقة (طاقة) وهي شركة سعودية مساهمة مقفلة، كما ساهمت الشركة السعودية للصناعات المتطورة في تأسيس شركة السلام لصناعة الطيران وتمتلك فيها حصة بنسبة 10%.

- قطاع الخدمات والاستثمارات المالية: تمتلك الشركة حصة بنسبة 31.62% من رأسمال شركة مسار النمو للتمويل (دويتشه الخليج للتمويل سابقًا) وهي شركة مساهمة مقفلة، وكذلك استثمارات مالية أخرى متنوعة.