تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز

saudipedia Logo
جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز، هي جامعة أهلية غير ربحيّة، تقع في المدينة المنورة غربي المملكة العربية السعودية، أُسِّست عام 1434هـ، تقدم 12 برنامج بكالوريوس من خلال ثلاث كليات في تخصصات تناسب احتياجات سوق العمل.

كليات جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز

تضم جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز ثلاث كليات تقدم برامج درجة البكالوريوس، وهي:

- كلية الهندسة، وتشمل أربعة أقسام: قسم الهندسة المعمارية، والهندسة الكهربائية، والتصميم الداخلي، والهندسة المدنية.

- كلية الحاسب الآلي والعلوم السيبرانية، وتشمل ثلاثة أقسام: هندسة البرمجيات، والأمن السيبراني والحوسبة الجنائية، والذكاء الاصطناعي.

- كلية الأعمال والسياحة، وتحتوي على خمسة أقسام: المحاسبة، والتمويل، وإدارة الأعمال، والتسويق، وإدارة الضيافة الدولية.

منح جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز

تقدم جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز منحًا دراسية كاملة وجزئية، وفق ضوابط وشروط أقرتها الجامعة، وهي: منح دراسية كاملة بنسبة 100% تشمل الطلبة المتميزين وهي مخصصة للمتفوقين من الأوائل في السعودية، إضافةً إلى مكافأة شهرية بقيمة 1000 ريال، وتذاكر سفر فصلية، كما تُقدِّم المنح الكاملة لأبناء منسوبي الجامعة، ومنحًا لأبناء شهداء الواجب بنسبة 100%، ومنحًا جزئية للمتفوقين تصل إلى نسبة 80%، ومنحًا للموهوبين بنسبة 60%، ومنحًا للطلبة الإخوة مخصصة للطلبة الملتحقين بالدراسة ولديهم إخوة يدرسون في الجامعة، وهي بنسبة تصل إلى 10%، ومنحًا دولية للطلبة الدوليين ممن تتوفر لديهم شروط القبول في الجامعة بنسبة 40%.

منحة شركة البحر الأحمر للتطوير

يقدم برنامج منحة شركة البحر الأحمر للتطوير منحًا دراسية كاملة لخريجي الثانوية في السعودية، لدراسة البكالوريوس في إدارة الضيافة الدولية في جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز باعتماد من كلية لوزان للأعمال السويسرية، مع توفير فرص عمل في مشروع البحر الأحمر أو شركات أخرى تعمل فيه بعد التخرج من البرنامج.

شراكات جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز

عقدت جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز شراكةً مع جامعة ولاية بنسلفانيا، بهدف تطوير البرامج الأكاديمية والمناهج الدراسية، إلى جانب الشراكة مع جامعة لوزان لإدارة الضيافة والفندقة في سويسرا، وتهدف إلى تطوير البرامج والمناهج في تخصص العلوم في إدارة الضيافة الدولية في الجامعة، ويؤهل البرنامج الخريجين في مجال الفندقة والسياحة بالسعودية.