تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جائزة الابتكار التعاوني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة الابتكار التعاوني، هي جائزة سنوية تحفيزية، دشنتها هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية في المملكة العربية السعودية، تُمنح لأربعة منتجات تقنية، ابتُكرت بالتعاون بين مزودي الخدمات والمستخدمين النهائيين، بهدف تشجيع الابتكار بين الطرفين، وتمكين المنتجات التقنية المحلية ودعمها، سعيًّا للوصول للمنافسة العالمية.

أُعلن عن التحدّي في دورته الأولى ضمن أنشطة منتدى التقنية الرقمية للعام 1444هـ/2022م، وتعلن الهيئة عن المنتجات الفائزة بالتزامن مع أنشطة المنتدى السنوي.

مسارات وشروط تحدي جائزة الابتكار التعاوني

يتكون تحدي جائزة الابتكار التعاوني من مسارين، يضم الأول منتجات مبتكرة بالتعاون بين مزودي الخدمات المحلية والجهات الحكومية، والثاني للمنتجات المبتكرة بالتعاون بين مزودي الخدمات المحلية والشركات العالمية. ومن شروط الاشتراك في التحدي: أن يسبق لمزوّد الخدمة التسجيل في منصة "تك"، وأن يملك الكود عند المشاركة في برمجة المنتجات، وبراءة الاختراع عند المشاركة في ابتكار الأجهزة، وأن يكون مضى من تاريخ إطلاق المُنتج المُبتكر واستخدامه أكثر من 6 أشهر، وأن يسبق بيعه لأكثر من عميل، وأن تكون الشركة المُشاركة مملوكة بأغلبية سعودية، على ألا يكون للدولة حصّة مسيطرة فيها، وأن يُشارك المستخدم النهائي في بناء المنتج، على أن يكون شركة أو جهة حكومية.

الفائزون في الدورة الأولى من جائزة الابتكار التعاوني

أعلنت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية عن المنتجات الفائزة بجائزة الابتكار التعاوني في دورتها الأولى للعام 1444هـ/2022م، إذ مُنحت الجائزة لأربعة منتجات تقنية محلية، وهي: منتج "Avilo" لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وشركة الأبحاث وتطوير الأعمال التجارية، ومنتج "بزنس بلس للمصانع" للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، وشركة صلني، وقُدّمت الجائزة الثالثة لمنتج "مجلس تك" لشركة شور العالمية للتقنية، ووزارة البلديات والإسكان، ومُنحت الجائزة الرابعة لمنتج "Whitehelmet"، التابع للهيئة السعودية للمياه، وشركة وايت هلمت.

منتدى التقنية الرقمية

يُعدّ منتدى التقنية الرقمية حدثًا سنويًّا، تنظّمه هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، المعنيّة بتطوير قطاع تقنية المعلومات والتقنيات الناشئة، بهدف التركيز على محاور القطاع الرئيسة ومناقشتها، باستضافة مختصين ومستثمرين محليين ودوليين، وبطرح بعض مواضيع مختصة بالتقنية الرقمية الناشئة، والابتكار والإبداع.