تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
عبدالعزيز الراجحي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عبدالعزيز إبراهيم الراجحي، جراح عيون، الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية.

المسيرة العلمية لعبدالعزيز الراجحي

درس عبدالعزيز الراجحي الطب والجراحة في جامعة الملك سعود، وتخصص في مجال جراحة العيون في العام 1412هـ/1992م، وفي العام الذي يليه حصل على الزمالة السعودية لطب وجراحة العيون. وفي عام 1997م، نال الزمالة في أمراض القرنية والعيون الخارجية.

توسّع في مجال جراحة العيون بعد أن حصل على الزمالة في أمراض القرنية والعيون الخارجية، إذ شغل مناصب دولية عدة، منها: منصب رئيس إقليم شرق المتوسط للوكالة الدولية لمكافحة العمى، ومدير عام اتحاد مكافحة العمى، ونائب رئيس المجلس العالمي لطب العيون، كما كان عضوًا مؤسسًا في الجمعية الدولية لسطح العين، إضافة إلى رئاسة مجلس الشرق الأوسط وأفريقيا لطب العيون.

منصب عبدالعزيز الراجحي

يشغل عبدالعزيز الراجحي منصب الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون منذ العام 1438هـ/2017م، وله عدد من الإسهامات الخيرية، والتي قادها عبر المنظمات غير الربحية المهتمة بمكافحة العمى، في الدول التي تعاني من نقص في الكفاءات والاحتياجات الطبية في مجال أمراض العين.

رأس وأشرف على تنظيم المؤتمر العالمي لطب العيون (WOC2012)، الذي أقيم في أبوظبي، بمشاركة أكثر من 10 آلاف متخصص. وهو أمين عام سابق للجنة الوطنية لمكافحة العمى في السعودية، وأسهم في إنشاء وإدارة الجمعية الدولية "اتحاد مكافحة العمى"، كما أنه عضو سابق في مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب العيون.

جوائز عبدالعزيز الراجحي

في العام 1429هـ/2008م حصل عبدالعزيز الراجحي على جائزة الإنجاز العالمي من الوكالة الدولية لمكافحة العمى، ثم في العام 1436هـ/2015م نال جائزتي الأمانة الدولية والإنجاز من الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، وفي العام 1439هـ/2018م توالت الجوائز، إذ حصل على جائزة نومان من المجلس العالمي لطب العيون، تلتها جائزة القائد الأكثر تأثيرًا في دعم تجربة المريض (إحسان) في وزارة الصحة في العام 1440هـ/2019م، ثم في 1441هـ/2020م حصد جائزة التميز في الرؤية من قبل الوكالة الدولية لمكافحة العمى.