تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج القادة للمصممين

saudipedia Logo
برنامج القادة للمصممين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج القادة للمصممين، هو برنامج تدريبي افتراضي، يسهم في بناء وتنمية المهارات القيادية لدى الممارسين ذوي الخبرة العملية في قطاع العمارة والتصميم، أطلقته هيئة فنون العمارة والتصميم التابعة لوزارة الثقافة السعودية في 18 ذو القعدة 1445هـ/26 مايو 2024م، ضمن مبادرتها لتطوير برامج الإثراء التعليمي في مجال التصميم والعمارة. 

أهداف برنامج القادة للمصممين

يهدف برنامج القادة للمصممين إلى تنمية وتطوير المهارات القيادية لدى الممارسين، والإسهام في تحفيز مهارات قيادة التصميم، وذلك من خلال عرض بعض الأمثلة والتجارب الواقعية من الأخصائيين، إضافة إلى خلق فرص بين مجتمع العمارة والتصميم على المستوى المحلي.

الفئة المستهدفة في برنامج القادة للمصممين

يستهدف برنامج القادة للمصممين فئة الممارسين في مجال التصميم والعمارة ممن تنطبق عليهم اشتراطات محددة، وهي: أن يكون سعودي الجنسية، ويمتلك خبرة عملية من 3 إلى 7 أعوام، إضافة إلى إجادة اللغة الإنجليزية مع برامجها، والعمل في إحدى مجالات العمارة والتصميم (كالعمارة، والتصميم، والتخطيط الحضري، وعمارة البيئة، والتصميم الداخلي، والتصميم الجرافيكي، والتصميم الصناعي)، إلى جانب تولي منصب قيادي، مثل إدارة فريق مكون من 2-5 أفراد، أو الحصول على منصب قيادي في المستقبل القريب.

خطة برنامج القادة للمصممين 

وضع برنامج القادة للمصممين خطة للمشتركين لإكمال البرنامج افتراضيًا (عن بعد)، حيث يبدأ المشاركون بالاختبار لتحديد أسلوب القيادة، ثم ينتقلون إلى مرحلة المحاضرات المسجلة لمدة 5 ساعات عن "برنامج القيادة الإبداعية التابع لأكاديمية لندن لقادة المستقبل"، وبعدها يتجهون إلى جلسة استشارية تستغرق مدتها نحو ساعة مع أحد القادة في مجال العمارة والتصميم، وذلك لمناقشة الأنماط القيادية التي تناسبهم، وعن التحديات التي تواجههم، ثم يُختتم البرنامج بحضور الحفل (حضوريًا) في مدينة الرياض مع مجموعة من الخبراء والقادة في مجال العمارة والتصميم.

متطلبات التقديم في برنامج القادة للمصممين

قدّم برنامج القادة للمصممين متطلبات للالتحاق بالبرنامج، وهي: الهوية الوطنية، والسيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، وتقديم خطاب لا يتجاوز 500 كلمة باللغة الإنجليزية توضح اهتمام المتقدم بالبرنامج وخططه المستقبلية، إلى جانب خاطب التوصية. 

وأتاحت هيئة فنون العمارة والتصميم للراغبين في الالتحاق التسجيل بالبرنامج عن طريق الموقع الإلكترونية الرسمي للبرنامج منذ 18 ذو القعدة 1445هـ/26 مايو 2024م.