تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة مستقبل الاستثمار 2020

saudipedia Logo
مبادرة مستقبل الاستثمار 2020
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة مستقبل الاستثمار 2020، هي النسخة الرابعة من حدث استثماري عالمي، يعقد سنويًّا في العاصمة السعودية الرياض، ويُعرف باسم "دافوس الصحراء"، ويضم مؤتمرًا يشارك فيه مستثمرون ورؤساء تنفيذيون وصانعو سياسات، يمثلون عددًا من الدول من أنحاء العالم، لمناقشة فرص واتجاهات الاستثمار العالمي، ودعم النمو الاقتصادي ومواجهة تحدياته.

عقدت النسختان الرابعة والخامسة من المبادرة في العام نفسه 2021م، بعد تأجيل النسخة الرابعة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، إلى مطلع العام التالي حيث عقدت يومي 13-14 جمادى الآخرة 1442هـ/27- 28 يناير 2021م.

وأُقيمت فعاليات المبادرة افتراضيًّا في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض، بمشاركة 200 متحدث و15 ألف متابع من أنحاء العالم، وحملت شعار "النهضة الاقتصادية الجديدة"، وناقشت التعاون وتوحيد الجهود في الانطلاق نحو مرحلة جديدة من إعادة الابتكار لمستقبل الاستثمار العالمي. 

أعمال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار 2020

عُقد مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار 2020 على مدى يومين، وافتتح أعماله في اليوم الأول محافظُ صندوق الاستثمارات العامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار، وتحدث المشاركون عن الطرق التي تساعد في إعادة ابتكار أساليب العمل في عالم ما بعد الجائحة، ومحاولة الخروج الحالية من أزمة الركود التي أصابت الاقتصاد العالمي، ودراسة السبل التي تمكّن الجهات الاستثمارية الدولية من الاستفادة من ذلك الركود، والاستثمار في العقد المقبل من الصحة العالمية.

كما تناولت المبادرة في اليوم الأول إمكانية أن يكون عام 2021م هو العام الذي يتجه فيه الاستثمار المسؤول ليكون الطريق الأساسي والشائع في الاستثمار، وناقشت إحدى الجلسات كيف أدت الجائحة إلى تسريع الاتجاهات العالمية في العديد من المجالات، مثل إعادة هيكلة سلاسل القيمة الدولية، إلى جانب التركيز على إعادة توطين الشركات والتعاون الإقليمي، مما يسهم في تعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وفي اليوم الثاني تطرق المشاركون إلى الحديث عن نوع الاستثمارات الذي من شأنه خلق جيل من رواد الأعمال في الفضاء، كما ناقشوا إمكانية أن يقود الذكاء الاصطناعي العالم إلى إعادة إحياء الاقتصاد العالمي، وبحثت إحدى جلسات المؤتمر دور الجائحة في تعزيز العملات الرقمية، والأساليب المالية المتطورة في أنحاء العالم.