تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة رائد أعمال المستقبل

saudipedia Logo
مبادرة رائد أعمال المستقبل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة رائد أعمال المستقبل، هي مبادرة وطنية أطلقتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، بالتعاون مع وزارة التعليم عام 1445هـ/2024م، تسهم في نشر ثقافة ريادة الأعمال، والعمل الحر، والابتكار، لدى طلاب وطالبات التعليم العام في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تطوير مواهبهم وتزويدهم بالمهارات الأساسية، التي تساعدهم في البدء بالمشروع التجاري، إلى جانب حل التحديات التي تواجههم بمختلف القطاعات.

أهداف مبادرة رائد أعمال المستقبل

تهدف مبادرة رائد أعمال المستقبل إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر والابتكار لدى طلاب المراحل الدراسیة للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانویة، والعمل من خلال الممارسة التطبيقية في سوق رواد الأعمال الناشئين، والمساهمة في تزويد الطلاب والطالبات بالمهارات والأدوات الريادية الأساسية؛ لبناء وتطوير مشاريعهم الابتكارية، إضافة إلى تنمية وتطوير العقلية الريادية لديهم؛ بهدف بناء جيل ناشئ مبتكر يضم رواد أعمال المستقبل.  

برامج مبادرة رائد أعمال المستقبل

تحتضن مبادرة رائد أعمال المستقبل برامج توعوية وتطبيقية في مجال ريادة الأعمال، وهي: برنامج المهارات الريادية التأسيسية، يستند على فيديوهات تفاعلية تعليمية قصيرة، تسهم في نشر ثقافة ريادة الأعمال، إضافة إلى تطوير العقلية الريادية لدى الطلاب والطالبات. وبرنامج سوق رواد الأعمال، وهو سوق تفاعلي في عدة مدن حول المملكة، مثل: (الرياض، والدمام، وحائل، وأبها، وجدة)، حيث يضم كل سوق نحو 30 ركنًا، يعرض فيها الطلاب والطالبات أصحاب المشاريع منتجاتهم وخدماتهم، لبيعها لزوار السوق؛ وذلك لممارسة مهارات البيع والتفاوض وتطويرها تطبيقيًا. وبرنامج مسابقة التحدي الريادي، ويقدم مسابقات ريادية لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات الواقعية في قطاعات عدة، كما يشتمل على مسابقات وحوافز وجوائز مالية للفائزين.

الفئة المستهدفة من مبادرة رائد أعمال المستقبل

تستهدف مبادرة رائد أعمال المستقبل طلاب وطالبات التعليم العام من الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية، إضافة إلى مرحلتي المتوسطة والثانوية.

متطلبات التسجيل في برنامج رائد أعمال المستقبل

يتطلب التسجيل في برنامج رائد أعمال المستقبل توافر معايير عدة، وهي: أن يكون المتقدم طالبًا في أي مرحلة من المراحل الدراسية المطلوبة، إلى جانب توافر الشروط الخاصة التي يتضمنها كل برنامج.