تم نسخ الرابط بنجاح

عبدالله الفيصل

saudipedia Logo
عبدالله الفيصل
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

الأمير عبدالله بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، المعروف باسم عبدالله الفيصل (1340هـ/1922-1428هـ/2007م)، صاحب سمو ملكي، سياسي وشاعر، أكبر أبناء الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، كان وكيلًا لنائب الملك في الحجاز، وكان ينوب عنه في إدارة مجلس الوكلاء، ووزيرًا لوزارتي الصحة والداخلية معًا في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1370هـ/1950م، وتفرغ لاحقًا لوزارة الداخلية، كان له دور ريادي في نهضة الحركة الرياضية في السعودية.

حياة عبدالله الفيصل

ولد عبدالله الفيصل في الرياض، ونشأ في بيت جده الملك عبدالعزيز، في أول 5 سنوات من حياته، ثم لحق بوالده الملك فيصل بن عبدالعزيز، الذي كان نائبًا للملك في الحجاز آنذاك.

درس في مكة المكرمة، وأتم تعليمه بحصوله على شهادة المرحلة الابتدائية من المدرسة الفيصلية، وكانت تلك الشهادة تُعد أعلى درجة ينالها الطالب في السعودية آنذاك، ورافق والده في معظم المحافل والمؤتمرات الدولية، مثل مؤتمر إنشاء الأمم المتحدة عام 1364هـ/1945م.

عبدالله الفيصل والرياضة السعودية

حدثت تغييرات بارزة في الرياضة السعودية على يد الأمير عبدالله الفيصل، ففي عام 1372هـ/1952م، أنشأ أول دوري رسمي منظم لكرة القدم في السعودية، ثم أسس اللجنة العليا لاتحاد كرة القدم لتكون الجهة المسؤولة عن تنظيم المباريات والإشراف عليها، وهو من اعتمد ثلاث بطولات رسمية لكرة القدم السعودية، في مقدمتها بطولتا كأس الملك، وكأس ولي العهد.

ويُعد عبدالله الفيصل المؤسس الفعلي للنادي الأهلي في مدينة جدة، وأسهم في تطوير أنشطته، وكان له دور بارز في مسيرة النادي، من خلال استقطاب مدربين ولاعبين بارزين عالميًّا حينها، للعب في النادي.

أسس صندوقًا للاعبين عام 1375هـ/1955م، وبسبب جهوده، جرى في العام نفسه اعتماد السعودية عضوًا أساسيًّا ورسميًّا في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وأعلن الفيفا قبول السعودية عضوًا رسميًّا في عام 1376هـ/1956م.وتكريمًا لجهود عبدالله الفيصل في المجال الرياضي، أُطلق اسمه على إحدى المدن الرياضية في مدينة جدة.

عبدالله الفيصل والشعر الرومانسي

إلى جانب مهامه السياسية ومناصبه، كان عبدالله الفيصل شاعرًا غير متفرغ، يتصف شعره بالرومانسية والذاتية، ومعظم قصائده فصيحة تحمل طابعًا غنائيًّا، وقد غنى له عدد من الفنانين العرب، مثل أم كلثوم، وعبدالحليم حافظ، إضافة إلى نجاة الصغيرة، وطلال مدّاح، ومحمد عبده، وفايزة أحمد، وعزيزة جلال، وعبادي الجوهر، وعبدالكريم عبدالقادر، وغيرهم من الفنانين العرب.

دواوين عبدالله الفيصل

لعبدالله الفيصل دواوين شعر، هي "وحي الحرمان" الصادر عام 1373هـ/1954م، و"حديث قلب" الصادر عام 1403هـ/1983م، إضافة إلى ديوان "مشاعري" (قصائد نبطية) الصادر عام 1405هـ/1985م، وديواني "وحي الحروف"، و"خريف العمر". وقد ترجمت أعماله الأدبية إلى الإنجليزية، والفرنسية، والروسية.

كتب عن شعر عبدالله الفيصل باحثون ونقاد، في صحف ودوريات ودراسات متخصصة في رسائل جامعية، ومنهم: طه حسين، وأحمد كمال زكي، وصالح جودت، وحسن الهويمل، وسعد ظلام، وصابر عبدالدايم، وعبدالله المعطاني، ومحمد بن مريسي الحارثي. وأصدرت دار سعاد الصباح كتابًا نقديًّا عن عبدالله الفيصل، شارك فيه عدد من النقاد.

ومن الرسائل الجامعية التي تناولت شعر عبدالله الفيصل: رسالة دكتوراه لعزت محمود علي الدين، بعنوان "ظاهرة الاغتراب في شعر إبراهيم ناجي وعبدالله الفيصل، عرض وتفسير وموازنة"، في كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر في القاهرة، عام 1413هـ/1993م، ورسالة ماجستير لمنيرة العجلان، بعنوان "عبدالله الفيصل حياته وشعره"، في جامعة السوربون، عام 1427هـ/2007م، ورسالة ماجستير لحورية العتيبي، في كلية الآداب للبنات في الدمام، عام 1423هـ/2003م.

جوائز عبدالله الفيصل

حصل عبدالله الفيصل في عام 1405هـ/1985م على جائزة الدولة التقديرية في السعودية، وحصل أيضًا في العام ذاته على اللوحة الألفينيسية لمدينة باريس، كما نال شهادة دكتوراه فخرية قدمها مجلس أمناء الأكاديمية للعلوم والثقافة التابعة لمؤتمر الشعراء العالميين الذي انعقد في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1401هـ/1981م، وكذلك شهادة دكتوراه فخرية من مؤسسة الملك فيصل الخيرية في الأدب والعلوم والإنسانية عام 1409هـ/1989م.

ومنح ملك المغرب الحسن الثاني، عبدالله الفيصل عضوية في الأكاديمية الملكية المغربية عام 1406هـ/1986م، بصفته أحد الشعراء العرب البارزين، وفي العام نفسه رأس وفد السعودية إلى مجتمع الأدباء والشعراء في المربد بالعراق، وشارك في المنتدى الأدبي في جرش بالمملكة الأردنية الهاشمية، وحصل على منحة مجلس جامعة شو بولاية شمال كارولينا في الولايات المتحدة الامريكية، وجائزة "سولاتراز" الثقافية الفرنسية، وهي الجائزة الدولية الكبرى للشعر الأجنبي التي تمنح كل عام لأحد كبار الشعراء غير الفرنسيين في العالم، والدكتوراه الفخرية من جامعة شاد الأمريكية عام 1409هـ/1989م.

جوائز باسم عبدالله الفيصل للشعر العربي

جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي، وهي جائزة أدبية سعودية ذات صبغة عربية وعالمية، تكرم المبدعين والمتميزين في المجالات الشعرية العربية الفصيحة، أُسست عام 1440هـ/2018م، بهدف الحفاظ على اللغة العربية الفصحى، وبث الشعر العربي على النطاقات العربية والعالمية. وتدعم الجائزة حركة التجديد الشعرية وتكرم المبدعين، إضافةً إلى تقدير الإبداع الشعري، والإسهام في الحضارة الإنسانية عبر دعمها بالمعالجات الجادة والابتكار من المنجز الشعري المعاصر، والارتقاء بمستوى الشعر الغنائي الفصيح، وإثراء الساحة الفنية بإحياء فن المسرح الشعري من جديد.

كما أطلقت وزارة التعليم، عام 1442هـ/2020م، مسابقة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي للطلاب والطالبات، في المرحلتين الثانوية والجامعية، في مجال الشعر العربي الفصيح. وتبلغ قيمة جوائز المسابقة 500 ألف ريال، وتتولى الإشراف عليها أكاديمية الشعر العربي.

الاختبارات ذات الصلة