تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قائمة بالميداليات السعودية في الأولمبياد
قائمة
مدة القراءة دقيقتين

شاركت المملكة العربية السعودية في الألعاب الأولمبية الصيفية، بدءًا بدورات الألعاب الأولمبية في ميونخ 1392هـ/1972م،حيث حقق أول ميدالية سعودية العداء هادي صوعان عام 1421هـ/2000م في أولمبياد سيدني، وحقق الثانية الفارس خالد العيد في ذات الأولمبياد، أما الميدالية الثالثة فقد حققها فريق الفروسية السعودي عام 1433هـ/2012م في أولمبياد لندن، في حين حقق لاعب الكاراتيه طارق حامد الميدالية الرابعة في أولمبياد طوكيو عام 1442هـ/2021م.

الميدالية الأولى: هادي صوعان

استطاع هادي صوعان عام 1421هـ/2000م المشاركة في منافسات ألعاب القوى في دورة سيدني الأولمبية في منافسات الـ400 متر حواجز، ونجح في الحصول على أول ميدالية سعودية في تاريخ الأولمبياد، وذلك عندما حل بالمركز الثاني في هذه السباق.

الميدالية الثانية: خالد العيد

في عام 1421هـ/2000م استطاع الفارس السعودي خالد العيد وعلى جواده خشم العان تحقيق الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية بسيدني في الفروسية بمسابقة قفز الحواجز، ليسجل اسمه ضمن قائمة الأبطال السعوديين، ويحقق الميدالية الثانية للسعودية في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأولمبية.

الميدالية الثالثة: فريق الفروسية

في أولمبياد لندن عام 1433هـ/2012م أحرزت السعودية الميدالية البرونزية في منافسات قفز السدود للفرق في مسابقة الفروسية بدورة لندن الأولمبية، وقاد الفريق السعودي الأمير عبدالله بن متعب، وتكون الفريق من الفرسان كمال باحمدان ورمزي الدهامي وعبدالله الشربتلي. وهذه الميدالية الأولى التي تحرزها السعودية في مسابقة الفرق، والثالثة على صعيد الميداليات الأولمبية السعودية.

الميدالية الرابعة: طارق حامدي

في عام 1442هـ/2021م حقق لاعب منتخب الكاراتيه السعودي طارق حامدي الميدالية الفضية بأولمبياد طوكيو، ليصبح رابع الأبطال السعوديين الحاصلين على ميداليات أولمبية، حيث تأهل للنهائي ليلاقي الإيراني سجاد، وتقدم عليه بنتيجة 4-1 قبل أن يقرر الحكم التركي استبعاده بسبب قوة الضربة التي وجهها لخصمه الإيراني سجاد والذي توج بالميدالية الذهبية، وحقق طارق الحامدي الفضية.