تم نسخ الرابط بنجاح

حقل مدين

saudipedia Logo
حقل مدين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حقل مدين، هو حقل لإنتاج الغاز غير المصاحب في المملكة العربية السعودية، أعلنت شركة أرامكو السعودية عن اكتشافه عام 1412هـ/1992م، غربي تبوك في المملكة العربية السعودية، وذلك خلال أعمال التنقيب في السهل الساحلي للبحر الأحمر. بدأ إنشاؤه عام 1434هـ/2013م، فيما بدأ إنتاجه عام 1438هـ/2017م.  

إنتاج أمثل لحقل مدين

باكتشاف حقل مدين تعززت استراتيجية أرامكو السعودية في إنتاج الغاز، بما يعمل على دعم الاقتصاد الوطني، ويُسهم في توفير فرص صناعية مهمة لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

لتطوير أعمال الحقل والإفادة القصوى من إنتاجه، بدأ العمل على بناء معمل الغاز في مَدْيَن منذ العام عام 1434هـ/2013م، متوافقًا مع مبادرة ضباء الخضراء، التي تحدُّ من حرق الوقود الخام والديزل لإنتاج الطاقة الكهربائية، وتعوّضه بالغاز المعروف بفاعليته ونظافته ورُخص تكلفته، فضلًا عن أنه صديق للبيئة ولا يسبب الانبعاثات الضارة.

ويُسهم معمل غاز مدين في تحقيق العائد من الإنتاج الاقتصادي الأمثل لحقل مدين، وأُنشِئ بعد عدد من الدراسات في مدين بمنطقة تبوك، ويُعد أول مشروع من نوعه تنفذه الشركة في شمال غربي المملكة.

معالجة غاز حقل مدين

تضمن مشروع المعمل إنشاء خطي أنابيب يمتدان بطول 98 كم لتسليم غاز البيع والسوائل الهيدروكربونية إلى محطة الكهرباء بالقرب من ضباء، التي تنتج 570 ميجاواط، منها 50 ميجاواط تنتجها محطة توليد الطاقة الحرارية الشمسية عالية الكفاءة، وتعمل على تجنّب حرق الديزل عالي القيمة.

صُمم معمل الغاز في مدين لإنتاج ومعالجة 75 مليون قدم قياسية مكعبة في اليوم من الغاز، و4,500 برميل في اليوم من الغاز المكثف السائل، يتلقاها من 7 آبار محيطة به. ويسلم المعمل المنتجات إلى محطة كهرباء ضباء الخضراء.

توريد الغاز غير المصاحب لحقل مدين

أكدت دراسات معمل غاز حقل مدين أنه داعم لمزيد من التوسعات المستقبلية في أعمال توليد الكهرباء وتوزيع الطاقة في المنطقة، وداعم لإمكانات تطوير تجمعات صناعية إقليمية في المستقبل.

ويُعد معمل الغاز في مدين أحد تسعة معامل تابعة لأرامكو السعودية يصلها الغاز المر، وهي: البري، وشدقم، والعثمانية، والحوية، وحرض، والخرسانية، وواسط، ومدين، والفاضلي، ويكون الهدف الكلي هو تنقية الغاز وتحليته، ومن ثم تبريده لإزالة الغازات الحمضية (كبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون)، والماء، والمكثفات الهيدروكربونية.

بدأ معمل الغاز في مدين الإنتاج عام 1438هـ/2017م بتوريد الغاز غير المصاحب إلى محطة توليد الكهرباء التابعة للشركة السعودية للكهرباء في ضباء في محافظة تبوك بالمملكة.