تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
ريمة اليحيا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ريمة صالح أحمد اليحيا، هي عضو في مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية منذ عام 1442هـ/2020م. شغلت مناصب عدة في كل من: وزارة التعليم، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وجامعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز.

مؤهلات ريمة اليحيا العلمية

التحقت ريمة اليحيا بجامعة الملك سعود في الرياض، ونالت منها شهادتي البكالوريوس والماجستير في اللغة الإنجليزية وآدابها، ومن جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن حصلت على درجة الدكتوراه في التخصص ذاته.

حياة ريمة اليحيا العملية 

عملت ريمة اليحيا رئيسة لقسم اللغة الإنجليزية والترجمة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن خلال الأعوام 1428-1432هـ/2007-2011م، ووكيلة لوزارة التعليم للتعليم الجامعي الأهلي في الأعوام 1440-1442هـ/2019-2021م، وتقلدت مناصب عدة في جامعة الأمير سلطان، منها: وكيل العميد للشؤون الإدارية والمالية، ووكيل العميد للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي المكلف، وعميد كلية الإنسانيات، وعميد كلية البنات، ووكيل جامعة الأمير سلطان، وعينت عضوًا في مجلس الشورى عام 1442هـ/2020م.

نشاطات ريمة اليحيا

شاركت ريمة اليحيا في مؤتمرات وندوات عدة، منها "أطفال رومي والبحث عن فاطمة" في المجلة الدولية للفنون والعلوم عام 1432هـ/2011م، و"المسرحيات الأمريكية والخيالية: الروابط بين الدراما التعبيرية الأوروبية والأمريكية" في مجلة البحر الأبيض المتوسط للعلوم الاجتماعية عام 1433هـ/2012م، و"المعاملة التعسفية من المصابين بجنون العظمة في مسرحيات جو اورتن" في مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، عام 1433هـ/2012م.

عضوية مجالس ولجان ريمة اليحيا

شغلت ريمة اليحيا عضوية عدد من اللجان، منها: مجلس أمناء كلية الفارابي في الرياض وجدة، واللجنة الاستشارية للدراسات العليا في كلية التربية، واللجنة العليا لمكافحة التبغ بوزارة الصحة، والجمعية العلمية السعودية للغات والترجمة في جامعة الإمام سعود بن محمد، ولجنة استمرارية التعليم عن بعد في وزارة التعليم، وفي الاتحاد الرياضي بوزارة التعليم.

وشاركت في عضويات لجان جامعة الأمير سلطان، منها: مجلس أمناء الجامعة، واللجنة العليا لإدارة المخاطر، ومجلس الجامعة، كذلك شاركت في عضويات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، منها: مجلس الجامعة، ولجنة المناهج، ولجنة التوظيف السعودي.

ريمة اليحيا في مجلس الشورى

عينت ريمة اليحيا عضوًا في مجلس الشورى بتاريخ 3 ربيع الأول 1442هـ/20 أكتوبر 2020م،وأسند إليها منصب نائب رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس الشورى،وتدرس هذه اللجنة الموضوعات والأنظمة واللوائح التي تُحال إليها من المجلس لمناقشتها وتقديم تقاريرها المتضمنة رأيها وتوصياتها حيالها، قبل رفعها إلى المجلس، لمناقشتها وإقرارها.

وهي عضو اللجنة الخامسة من لجان الصداقة البرلمانية في مجلس الشورى، والتي تشمل برلمانات دول: أمريكا، وكندا، والمكسيك، والبرازيل، والأرجنتين، والأوروجواي، وكولومبيا، وفنزويلا، وغويانا، وسورينام، والإكوادور، وبيرو، وبوليفيا، والباراجواي، وتشيلي، وكوبا، وجواتيمالا، والسلفادور، ونيكاراجوا، وبنما، وكوستاريكا، وهاييتي.